بروز تحالف هادي والحوثي برعاية روسية أمريكية

25 - نوفمبر - 2014 , الثلاثاء 05:56 مسائا
3023 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةعامر الدميني ⇐ بروز تحالف هادي والحوثي برعاية روسية أمريكية

عامر الدميني
بقلم | عامر الدميني


يوما بعد آخر تتكشف خفايا التحالفات السياسية التي سبقت وأعقبت سقوط صنعاء في سبتمبر الماضي بين جماعة الحوثي ونظام هادي الحاكم.
تبدو ملامح التحالف بين الجانبين واضحة دون رتوش ولا تحتمل الشك او التخمين، رغم كل المحاولات المبذولة للتغطية عليها وتغليفها بأغلفة زائفة لم تفلح في حجبها كحقيقة مؤكدة.
فخلال أسبوع واحد كشف تطورات الأحداث عن ملامح ذلك التحالف الذي بدأ وكأنه مكافأة رئاسية لجماعة الحوثي نظير ما قدمته لهادي من خدمات ثمينة لإضعاف وتحجيم ما يعتبرهم خصوم منذ إسقاط عمران حتى سقوط صنعاء.
زيارة الوفد الروسي لصعدة والتقائه بممثلين عن جماعة الحوثي ومشاركة القيادي الحوثي علي العماد للولايات المتحدة الأمريكية مثلت الصورة الناصعة لذلك التحالف المشترك وعكست مستوى التنسيق بين الطرفين، والذي جاء بعد أقل من أسبوع على تصريح الرئيس هادي بضرورة تطبيع العلاقة مع جماعة الحوثي واعتبارها شريكاً سياسياً مهماً.
وتتحدث مصادر صحيفة أن الوفد الروسي وصل اليمن دون أي تنسيق مسبق مع الجهات الرسمية المختصة كما هو معلوم دبلوماسياً، وانتقل الوفد إلى صعدة لعقد لقاءات ومشاورات مع جماعة أنصار الله بلا وسيط حكومي أيضاً.
إعفاء الجانب الرسمي من دوره في التنسيق للزيارة وإبعاده جانباً يشير إلى حجم توغل جماعة أنصار الله في القرار السياسي، وهيمنتها الواضحة على مؤسسة الرئاسة، ومستوى رضوخها لرغبات ومطالب الجماعة التي بدأت في تعزيز علاقاتها الخارجية مع الأطراف الفاعلة دولياً بعد إحكام قبضتها المسلحة على مؤسسات الدولة في الداخل.
ووفقاً للعرف الدبلوماسي فلا يمكن قبول ما يتردد بأن الرئاسة ووزارة الخارجية لم يكونا على علم أو اطلاع بوصول الوفد الروسي إلى صنعاء، ولا يعد ذلك عذراً مقبولاً لتمريره كحجة ملتمسة لإبعاد تهمة التغاضي عن الزيارة وطبيعتها.
تلك الزيارة تبدو متصلة بسياق دولي يلقي الضوء على تطورات الأحداث في اليمن وحقيقة المواقف الأخيرة التي شهدتها البلاد وأبرزها إقرار العقوبات على الرئيس السابق واثنين من جماعة الحوثي في 8 من الشهر الجاري.
فالزيارة الروسية للحوثي ألقت الضوء على حقيقة التحالف الذي يربط جماعة أنصار الله بإيران التي تعد الحليف الأبرز والاستراتيجي لروسيا في الشرق الأوسط، وتأتي امتداداً لتلك العلاقة التي ارتبطت بمساندة موسكو لطهران في مجلس الأمن الدولي وإحباطها أي محاولات أممية لفرض عقوبات عليها أو على سوريا المدعومة من النظام الإيراني، ومن الواضح أن الزيارة جاءت بإيعاز ودعم إيراني لتعزيز مكانة الحوثي سياسياً وتقديمه للمجتمع الدولي كقوة جديدة صاعدة داخل اليمن.
ويبدو أن عدم اعتراض روسيا على قرار العقوبات الاخير الذي اتخذه مجلس الامن بالإجماع ضد صالح بعد إبداء اعتراضها من قبل، عاد كمكسب على حركة الحوثي بتنسيق ودعم إيران، وجاء كثمن لذلك التأييد الروسي المتحالف مع طهران، والنشاط الاخير لموسكو في اليمن لا يمكن أن يكون معزولا عن التنسيق مع طهران، والدوران في فلكها، لخدمة الجانبين.
هذا الانفتاح الروسي مع جماعة الحوثي، يقابله اهتمام أمريكي بتطبيع العلاقة بين واشنطن والجماعة التي يشارك ممثل عنها في حوار يتعلق بالشراكة بين الحكومة اليمنية ورجال الأعمال، انتهى بتوقيع مذكرة تفاهم بين الحكومة ورجال الأعمال، وقال موقع “العربي الجديد” نقلا من مصادر أميركية ويمنية ، إن عضو المكتب السياسي في جماعة “الحوثيين”، علي العماد، سافر إلى واشنطن قادماً من صنعاء عبر تركيا لتمثيل قائد الجماعة عبدالملك الحوثي شخصياً في هذه اللقاءات السياسية، التي من المقرر أن تنتهي بتوقيع اتفاق جديد يلتزم فيه “الحوثيون” والأطراف الموقعة الأخرى بدعم برنامج الحكومة اليمنية بإشراف دولي.
وجاء هذا التقارب بعد تقارير صحفية تحدثت عن وجود رغبة لدى سفير أمريكا بصنعاء لزيارة زعيم الجماعة الحوثية في صعدة، وفتح قنوات للتواصل بين الجانبين، لكن ما يبدو مثيراً للشكوك هو دوافع هذا الاهتمام المتزايد للجماعة في ظل تغاضي رسمي من الرئاسة عن هذا التنسيق بين الجماعة والأطراف الخارجية، والذي لا يعكس سوى درجة ضعفها وعدم قدرتها على وقف خيوط التحالف الجديد ، أو أن ما يحدث يجري بموافقتها ورضاها والتنسيق المسبق معها.
كما يأتي استدعاء ممثل عن جماعة الحوثي الى واشنطن، وزيارة الوفد الروسي لصعدة، ليؤكد بأن تلك العقوبات لا تعد قيودا رادعة للجماعة الحوثية، ولا تؤثر في تقدمها الميداني، او تحد من طموحها التوسعي في إلتهام الدولة اليمنية، كما كان يُفترض، بل عزز من حضورها السياسي في الداخل، ومنحها مزيداً من الزخم لتواصل نشاطها وتنفيذ أجندتها أكثر من أي وقت مضى.
وليس من المستبعد أن يكون الانفتاح الروسي والأمريكي الأخير جزء من حلقات الصراع الدولي البارد بين واشنطن و موسكو لمغازلة الجماعة الحوثية، والبحث عن موطئ قدم لكلا الدولتين في اليمن، بعد احراز الجماعة لتقدم ميداني ملموس اغتصبته قسراً منذ 21 سبتمبر الماضي.
غير أن المثير للشكوك أن ذلك الانفتاح يأتي بعد اقل من اسبوعين على تصنيف دولة الامارات العربية المتحدة جماعة الحوثي كمنظمة إرهابية، ويشير الى أن المواقف الإقليمية والدولية إزاء الجماعة تسير في خطين متوازيين ومتضادين، ما يؤكد بأن تلك المواقف تفتقد للتنسيق وتوحيد الجهود المشتركة، او أن جميعها تصب في تحقيق مصلحة مشتركة لاتزال طور التشكل، وأن ملف الجماعة الحوثية إنتقل من مسؤولية دول الإقليم الى مسؤولية المجتمع الدولي بقطبيه القويين (روسيا وامريكا).
وتلك التطورات من شأنها أن تمحو تهمة التمرد التي طالما ظلت مرتبطة بالجماعة ومتلازمة مع إسمها وأنشطتها منذ نشأتها، وتعد إعترافاً غير مباشراً بالجماعة، والتصريحات التي ادلى بها الوفد الروسي في ختام زيارته لصعدة تعكس مستوى ونوعية المكاسب التي تحصدها الجماعة، فقد قال الوفد في مؤتمره الصحفي الذي عقده في ختام زيارته بأن الحوثيين ليسوا جماعة إرهابية أو متمردة وهي تحظى باحترام شريحة كبيرة من الشعب اليمني، وأن الوضع باليمن ليس مأساويا كما يصور البعض، وهذا التصريح كاف بحد ذاته لإكساب الجماعة ألقاً جديداً يعوض ما علق بها جراء فرض العقوبات الاممية سابقاً.
كما يؤكد بأن العقوبات الدولية التي تم فرضها على اثنين من القيادات الميدانية لجماعة الحوثي، لم تكن سوى رديف فائض لتمرير العقوبات على الرئيس السابق صالح وهو وحده المتأثر بها، أما الجماعة فبدت العقوبات كأنها شخصية ومتعلقة بعضوين منها، ولا تستهدفها كجماعة مسلحة عملت منذ ملطع العام الجاري على تقويض كل المخرجات الناتجة عن المبادرة الخليجية ومؤتمر الحوار الوطني.
تشير هذه التطورات في مجملها إلى ملامح المشهد القادم الذي يُرسم لليمن بعيداً عن الاتفاقيات الداخلية بين مختلف الأطراف السياسية وآخرها اتفاق السلم والشراكة، ومن الواضح أن هذه الترتيبات تأتي لتعزيز دور الجماعة وتأهيلها بعيداً عن بقية القوى المحلية التي ستجد نفسها في حالة عزلة عما يدور في الخفاء وما ينتظرها في قادم الأيام، بل بعيداً عن الدولة اليمنية برمتها.
لكن هل كل ذلك التدليل والإهتمام بالجماعة سيكون على حساب مكانة الرئيس هادي الذي يمثل الشرعية التوافقية في البلاد؟، أم أنه يخدم الطرفين معاً، وما هي إنعكاسات هذا الإهتمام على علاقة هادي ببقية القوى السياسية؟ وما مستقبل هذا التحالف الناشئ بين هادي وجماعة الحوثي؟ وهل يؤهل هذا الجماعة لتكون بديلة لنظام هادي مستقبلاً؟ أم يجعل الطرفين في علاقة إحتواء؟.
الأيام ستكون كفيلة بالإجابة على هذه التساؤلات.

*مدير تحرير صحيفة الناس

من السيئات المقيتة في اليمن أن غالبية اليمنيين لا يقرأون، ولو كانوا يجيدون القراءة لاكتشفوا حجم الهاوية التي تبتلعهم، والوضع المر الذي يعيشون فيه، واستطاعوا تمييز الصديق من العدو. لكي تبني مجتمعا ناضجا أعطني قارئاً جيداً لأعطيك شعباً واعياً، وهذي »

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء