نائف الجماعي.. القصيدة الأخيرة

16 - نوفمبر - 2015 , الإثنين 04:44 مسائا
3099 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةعبدالمغني راجح ⇐ نائف الجماعي.. القصيدة الأخيرة

عبدالمغني راجح
نائف الجماعي.. القصيدة الأخيرة

في نهاية ثمانينات القرن الماضي صدر ديوان الأستاذ سيد قطب، بتحقيق الأستاذ محمد فؤاد عبدالباقي متضمّنًا عددا كبيرا من القصائد والمقطوعات الشعرية التي كتبها قطب خلال مسيرته الشعرية، وقد كان صدور هذا الديوان إجابة شافية كافية لسؤال ظلَّ يتردد على مدى عقود من الزمن بعد أن كانت قصائد لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة قد وصلت إلى أيدى قرائه في الوطن العربي، وكان مضمون هذا السؤال: هل لسيد قطب قصائد أخرى غير هذه القصائد؟

بل إنَّ كثيرا من متابعي فكر هذا العملاق لا يعرفون له غير قصيدة واحدة هي قصيدة (أخي أنت حر وراء السدود)، وهي القصيدة التي انتشرت واشتهرت وأصبحت نموذجا شعرياً حياً وحاضرا في كثير من الأوساط الأدبية والفنية، خاصة بعد تحويلها إلى نشيد، وبألحان مختلفة.

القصيدة من حيث البناء الفني لا تمثل ذروة فنية في مقاييس النقد الأدبي، بل إنَّ الديوان يحفل بنماذج شعرية أخرى تقدّم مستوى أفضل لأداء قطب الشعري الذي برز في المجال الأدبي النثري رائدا دون منازع، ومع كلِّ هذا فقد فقد لقيت من الذيوع والانتشار ما جعلها من أكثر القصائد حضورا في باحة الأدب الثوري، والسبب في ذلك لا يعود إلى المعمار الفني للقصيدة، ولا إلى حداثة تعبيراتها، أو جدة مضامينها، فكل ذلك لم يخرج بالقصيدة عن نمطية القصيدة الثورية التي ظهرت في مصر قبل قطب بعقود كما هو الحال لدى الشاعر (علي محمود طه) صاحب قصيدة (أخي جاوز الظالمون المدى)، بل إن السبب يعود إلى التماهي الكبير بين قطب وبين كلمات هذه القصيدة التي لخّصت مسيرته الدعوية، وتعاليه على الأذى، والصبر في سبيل مبدئ عظيم، ومن ثمَّ فإنه لم يكتب كلماتها، وإنما عاشها فكرا ووجدانا، ثم قدّها من مسيرته قدّا، محققا بذلك مقولته الفنية الذائعة: "إنَّ كلماتنا ماهي إلا عرائس من الشمع، فإذا ما متنا في سبيلها دبّت إليها الحياة"، وفعلا فقد دبّت الحياة لهذه القصيدة، ومنحتها امتدادا إنسانيا كبيرا، لإنها بالمختصر المفيد سيرة صادقة لرجل صادق.

في مسيرة الشاعر نائف الجماعي وقفنا على نماذج شعرية مشابهة، بعضها كانت أناشيد تلقفتها ساحات الثورة، وبعضها قصائد ألقاها الشهيد الجماعي في مناسبات عديدة، وقد كانت هذه القصائد -بغض النظر عن مستوياتها الفنية- عرائس من الشمع تفتقد إلى موقف يبثُّ فيها الحياة، وينفخ فيها الروح، وهاهي اليوم تغدو كذلك، وتتحوّل إلى نماذج صادقة عن مسيرة صادقة، وما بين صدق المبدأ وصدق التعبير ينبثق خلود العمل الأدبي امتدادا وانتشارا، ويبقى أن على إصدقائه ومحبيه – على صفة الوجوب والإلزام- أن يعملوا على جمع تراثه الشعري، وإصداره في ديوان، يعطي الشاعر بعض حقه، ويؤكد أهمية الشعر في الأحداث الجارية، وهي دعوة أيضا لبعض القنوات التي عرفت الجماعي ثائرا أن تعرّف به شاعرا وشهيدا في برامج تعقدها لهذا الغرض، خاصة وأنَّ في تراث الرجل الشعري أو الإنشادي ما يكفي لإنجاز ذلك، وفي ذلك أيضا فرصة لهذه القنوات لكسر الرتابة والنمطية التي غلّبت الجانبين العسكري والسياسي على ما سواهما في سيرورة الواقع اليمني المثخن وجعا في كل تجلياته وميادينه.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء