#مليون_أسرة_معززة_للتفكير

28 - أغسطس - 2016 , الأحد 12:44 مسائا
3854 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةمنيرة السعيدان ⇐ #مليون_أسرة_معززة_للتفكير

منيرة السعيدان
#مليون_أسرة_معززة_للتفكير

*منيرة السعيدان

أطلق د. صلاح معمار مبادرة بعنوان مليون أسرة معززة للتفكير والتي هدفها الرئيسي أن نصل نحن "المتطوعون معه" وهو إلى عدد مليون أسرة تعزز قيمة التفكير فيما بينهم كما ذكر هذا في كلامه عنها, أما فيما يتعلق بأهدافها الفرعية فقد تنوعت ولكنها تصبو في سبيل تحقيق الغاية وهي الوصول لأكبر عدد ممكن من الأسر المعززة لقيمة التفكير وهي: 1- حب القراءة. 2- استغلال التكنولوجيا واستخدام برامجها التي تخدم الذاكرة وتطورها. 3- جعل التفكير قيمة من قيم الأسرة اليومية. 4- تعليم الأبناء فن الحوار وصناعة القرار. 5- إكساب الأبناء مهارة حل المشكلات. 6- تنمية التفكير لدى الأبناء عن طريق القصص. 7- المساهمة في بناء فكر الأبناء عن طريق الأشغال اليدوية. 8- إشراك الأبناء في الفعاليات المنمية للتفكير وبالتالي تقوية شخصياتهم وصقلها. 9- توفير الأغذية المنمية للتفكير وبذلك المحافظة على صحتهم.
وقد تم الآن وبحمد الله اختيار الفرق لتنفيذ المبادرة واشتملت على عدد كبير من الناس المحبة لتقديم الخير دون مقابل من اثنان وعشرين دولة حول العالم.

ما أريد إيصاله هنا أن التفكير ليس مجرد عملية يقوم بها العقل لاستنتاج شيء معين بل هو أكبر من ذلك هو قيمة من قيم الحياة, كما أنه وسيلة للوصول لحياة أفضل بكل المجالات ولا ينشأ هذا كله فطرة من الله بل يجب علينا تنميته واستغلاله خاصة بعد استحواذ الأجهزة الذكية عليه حيث صرنا نعتمد عليها حتى بأبسط أمورنا بدل أن نعتمد على أقوى الحواسيب صنعًا "العقل"! وهذا من أبسط أنواع الحمد والشكر لواهب هذه النعمة وبهذا نرى أن قدراتنا ضعفت واضمحلت شيئًا فشيئا عن السابق, كما أنه وسيلة للتمييز بين الحق والباطل وهو ما اختلط علينا بهذا الزمان بالذات, وأيضًا الوسيلة الوحيدة للعلم والتعلم والتذكر فقد كثر النسيان حتى بات مرضًا والعياذ بالله والسبب إهماله وعدم تقويته وكل هذه العمليات تتطلب صبرًا للوصول لما نريد لكن السرعة التي نعيش بها عودتنا على العجلة وكما هو معروف أن بالعجلة الندامة دائمًا.

ولا أنسى تعريفكم بأن للتفكير أنواع وتصنيفات كثيرة يجب على الجميع أن يتصف بها ويتعلمها وهذه المعلومة تبدو لي غير معروفة لدى الكثير وإلا لاستفادوا منها بحواراتهم وبحل مشاكلهم!! وهي: التفكير الناقد, التفكير الإبداعي, التفكير المنطقي, التفكير المعرفي, التفكير الاستدلالي, التفكير العلمي, التفكير التوفيقي, التفكير الخرافي, التفكير التسلطي, التفكير البديهي, التفكير العاطفي, التفكير الاستراتيجي, التفكير التقاربي والتباعدي, التفكير الاستنتاجي, التفكير الاستقرائي, التفكير الارتباطي المقيد والحر.
وكل مسمى يعبر عن معنى النوع وكل نوع يعبرعن فائدته بالحياة فالناقد مثلا يفيد بالتطوير والتحسين هذا إن خرج من فوه منمق ومحترم ولهذا فعلى كل واحد منا أن يتعلم مهارات كل هذه الأنواع ليستفيد من حواراته وعلمه وتعلمه.

بدأت بالتفكير بالتجارة من 7 أعوام تقريبًا ولم أبدأ بالتجارة حتى الآن! كنت حينها أظن أن الأمر يتم بمجرد فكرة تطرحها على مؤسسات الدعم والمستثمرين ويمولوك! فلهذا كانت فكرتي ضخمة وكبيرة جدًا تكلف الملايين لتنفيذها. عندما بدأت فعليًا بالتخطيط لها قمت »

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء