ماذا تعرف عن كتائب عزالدين القسام؟

23 - يوليو - 2014 , الأربعاء 06:48 مسائا
2421 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةعربي ودولي ⇐ ماذا تعرف عن كتائب عزالدين القسام؟

الضالع نيوز-وكالات
هي الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية في فلسطين. ورغم حداثة نشأتها التي تعود إلى أواخر ثمانينيات القرن الماضي يجمع المراقبون الغربيون والعسكريون الإسرائيليون على أن كتائب القسام أقرب إلى الجيش المنظم منها إلى المليشيا المسلحة بما تمتلكه من قدرة قتالية عالية وخبرات علمية في مجال تطوير الأسلحة وتصنيعها.

وصلاح شحادة هو المؤسس لأول جهاز عسكري لحركة (حماس) عرف باسم (المجاهدون الفلسطينيون) ثم صار يحمل اسم (كتائب عز الدين القسام) في أواسط العام 1991.

وقد تولى صلاح شحادة قيادة هذا الجهاز إلى أن اغتالته إسرائيل في 23 يوليو/تموز 2002 بقصف جوي لحي الدرج في قطاع غزة.

ومن أبرز قادة الكتائب محمد الضيف وأحمد الجعبري اللذان وضعتهما إسرائيل على قائمة المطلوب تصفيتهم من قيادات حركة (حماس).

ولا يوجد رقم محدد لعدد عناصر كتائب عز الدين القسام لكن بعض المصادر تقدر عددهم ببضعة آلاف يتركز أغلبهم في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة (حماس).

نفذت كتائب عز الدين القسام عديد العمليات ضد الاحتلال الإسرائيلي تم في إحداها أسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط بعد مهاجمة موقع للجيش الإسرائيلي قرب حدود قطاع غزة.

ويقوم مهندسو كتائب القسام بتصنيع صورايخ محلية أبرزها القسام 1 الذي يعتبر أول صاروخ محلي الصنع للكتائب والقسام 2 والقسام 3 الذي يتجاوز مداه 15 كيلومترا.

الضالع نيوز _ الجزيرة نت أعلن الرئيس التونسي قيس سعيّد -مساء أمس الأحد- تجميد اختصاصات البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه وإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي، كما قرر تولي السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يعيّنه بنفسه، وتولي رئاسة النيابة العامة لتحريك المتابعة القضائية ضد من تحوم حولهم شبهات فساد. تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات