الحلول السياسية الممكنة للقضية الجنوبية بنظر السياسيين (تقرير)

25 - أكتوبر - 2014 , السبت 11:30 صباحا
2565 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ الحلول السياسية الممكنة للقضية الجنوبية بنظر السياسيين (تقرير)

الضالع نيوز | خاص | تقرير : ياسر غيلان

القضية الجنوبية وما صاحبها من تداعيات زادت وتيرتها منذ اكثر من عشر سنوات تقريبا فيما ذهب البعض على انها بدات منذ انتهاء الوحدة الذي كانت حرب صيف 94 هى نهاية العقد الموقع بين شمال اليمن وجنوبة.

تداعيات القضية كبيرة ولعل الحلول الذي جاء بها مؤتمر الحوار لم تكن محل رضاء الجنوبيين او المجتمع الدولى حيث يجد الكثير ان القضية الجنوبية ربما تكون اكثر تعقيدا من قضية صعدة وان كان هناك من يربط القضيتين حاليا ببعص ويتهم دولاً خارجية بدعمها وتمويلها بهدف سقوط الشمال بيد الحوثيين وانفصال الجنوب خصوصاً وقد بدا الجنوبيين اعتصاماتهم المطالبة بتقرير المصير.

حيث يعتبر الحراك السلمي الشعبي الجنوبي الحامل الحقيقي للقضيه الجنوبيه هذا الحراك الشعبي الذي يقود معظم فصائله قيادات وكوادر الحزب الاشتراكي اليمني وشخصيات اجتماعية بعد أن اختلت موازين الشراكة بين شريكي الوحده المؤتمر والاشتراكي.

سياسيين كبار كان لهم رؤاهم فى هذة القضية والذي اعتبرها الكثير بانها الحل الانسب للقضية الجنوبية لإن هناك عدة اتجاهات بالجنوب حول هذا الموضوع كما صنفها الكاتب عبد الرحمن حيدرة وهي

1 .المؤيد لبقاء الوحدة الحالية والانتقال للنظام الاتحادي كما اقر بالحوار الوطني.

2. المطالبون بإقليمين اتحاديين وهم اصحاب الحزب وبعض الناس بالجنوب.

3 .المطالبون بالاستقلال وهم عدة جماعات غير موحدة القيادة ..

والمطالبون بالاستقلال منهم من يؤيد عودة جمهورية اليمن الديمقراطية ، ومنهم من يؤيد اعادة الجنوب العربي ..مثل رابطة ابناء اليمن وغيرهم ..

المهم الراجح أن الجنوب سيتفتت مثل الشمال أو اكثر إن هو استقال في المستقبل القريب ..والسبب أن مزاج الناس لم يعتدل بعد وينسى الماضي وصراعاته ومشاكله وتعقيداته ..الخ

فيما طرح الرئيس على ناصر محمد رئيس مؤتمر القاهرة فقد اكد مراراً وووضع رؤية متكاملة وقال فى محور رده على سؤال احد الصحفيين عندما سالة عن الحل

الانسب للقضية الجنوبية فرد علية قائلاً(وضعنا رؤيتنا للحل الأمثل وهو الفيدرالية من اقليمين الذي بات معروفا للجميع والذي لم نفرضه على أحد، وهنا لايجب الخلط بين المصطلحات فتقرير المصير يشمل كل الخيارات المطروحة ونؤكد على نبذ ثقافة الكراهية بين المواطنيين شمالاً وجنوباً لأنها ثقاقة يعاني منها المواطن البسيط فيما لانرى أية معاناة لها من قبل المسؤولين شماليين وجنوبيين.)

فيما دعا السياسي انيس حسن يحي الى دراسة خيار قيام دولة اتحادية من إقليمين, اقليم للشمال ,واقليم للجنوب. مؤكدا ان هذا هو الخيار السياسي الوحيد والواقعي امامنا, قبل أن يعصف بنا الطوفان الجارف.

وقال انيس ان خيار الإنفصال رغم مشروعيته ,خيار مدمر ,وسيفضي ,قطعاُ, الى تشظي الجنوب اولاٌ ,وتشظي الشمال لاحقاٌ .مشيرا الى ان هناك ,اليوم ,في الجنوب اصوات يدعو أصحابها الى قيام دولة حضرموت الكبرى. وغدا ستتعالى اصوات أخرى, في الجنوب ذات طابع مناطقي سيروج اصحابها لقيام كيانات ودويلات صغيرة.

فيما اكد السياسي ناصر شُريف عضو فريق القضية الجنوبية بمؤتمر الحوار ان ان دولة اتحادية من اقليمين وولايات هي المخرج الوحيد للأزمة وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني حسب الأوليات في مقدمتها تنفيذ النقاط ال 20 11 تنفذها حكومة الشراكة الوطنية.

وكان شًريف قد قدم رؤيتة عن الشباب المستقل بمؤتمر الحوار حول القضية الجنوبية بان تكون دولة اتحادية من اقليمين ومثلها كانت رؤية الحزب الإشتراكي اليمني.

فيما كان لرئيس وزراء اليمن الأسبق حيدر أبو بكر العطاس فى اخر لقاء على قناة العربية رؤية مماثلة لكنة زاد فيها الاستفتاء على الوحدة من طرف واحد حيث قال أن الخطوة التي سيقدم عليها شعب الجنوب في الأيام القادمة هي تنظيم استفتاء لشعب الجنوب حول الوحدة اليمنية وسيتم الدعوة له مراقبين دوليين وإقليميين وتقديم نتائجه للمجتمع الدولي ودعا دول الإقليم والعالم إلى الدفع بحل قضية شعب الجنوب بما يرتضيه شعب الجنوب

بينما كان للقيادي فى حزب المؤتمر حسين حازب بأن لا خروج لليمنيين من هذه الورطة التاريخية التي وضعوا أنفسهم فيها إلا بأحد أمرين:

إما بتحويل المحافظات الحالية إلى أقاليم بصلاحيات كاملة غير منقوصة وإمكانات كافية أو نترك العناد والمكابرة، والأخذ برأي الدكتور ياسين سعيد نعمان: إقليمين، وهذا أهون الشرور وأيسرها".

وتابع: "بالتأكيد سيزعل مني الكثير، لكني أقول للجميع، هذا رأيي وموقفي منذ بدأ الحديث عن الأقاليم.. ولن أتراجع عنه.. وأسجّله للتاريخ والمستقبل".

فيما كان لحزب رابطة ابناء اليمن (رأي) الذي يراسة الاستاذ عبد الرحمن الجفرى رؤية مماثلة قبل قرار قيادته الأخير بانفصاله عن تكويناته الحزبية في المحافظات

الشمالية تبنى رؤية دوله اتحاديه من اقليميين لكنة تغير موقفة والذي ينادي حاليا بقيام دولة الجنوب العربي.

وحتى علي سالم البيض نائب رئيس دولة الوحده والقيادى البارز حسن با عوم يدعمون الحراك الجنوبي المطالب بفك الارتباط وياتي كل هذا في الوقت الذي لازلت الوحده اليمنيه تمثل بالنسبة لأبناء المحافظات الشمالية غالبية السكان بانها قضيه مصيريه ومع تفهم النخب العادل لهذا المشكله اليمنيه التي بدأت جذورها بعد حرب ضيف 1994

من خلال ما ذهب الية كبار السياسيين نجد هنا ان القضية الجنوبية من الواجب ان نؤمن بها جميعا وان ندرك ان ما يطالب بة اخواننا فى الجنوب حق شرعي ومن حقهم المطالبة بتقرير المصير ولا اجد هنا ان التمسك بمخرجات الحوار الوطنى حول القضية الجنوبية لم يكن موجباً تنفيذة لان من شارك من الجنوبيين لا يمثلون كل المكونات الجنوبية فيما تم تجاهل الرؤى المقدمة ممن يقودون هذه المكونات والفصائل وهم قيادات وكوادر الاشتراكي وشخصيات اجتماعية مستقلة.

الضالع نيوز/متابعات أغلقت مليشيا الحوثي العشرات من مساجد النساء في محافظة إب، وسط البلاد، ضمن انتهاكات واسعة تطال المساجد ودور العبادة بمختلف المناطق الخاضعة لسيطرتها المسلحة. وقال سكان محليون، إن مليشيا الحوثي، أغلقت مصليات النساء في أغلب مساجد مدينة إب ومدنها الثانوية في يريم والقاعدة والعدين تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات