طبيب:مليون مصاب بالسكري في اليمن

13 - نوفمبر - 2014 , الخميس 02:06 مسائا
2465 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةصحة وتنمية ⇐ طبيب:مليون مصاب بالسكري في اليمن

الضالع نيوز/صنعاء

أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور رياض ياسين عبد الله، ضرورة رفع مستوى التوعية المجتمعية في سبل الوقاية من مرض داء السكري ومكافحته من خلال المحاضرات ورسائل التوعية والندوات وعبر وسائل الاعلام المختلفة.

وقال الوزير ياسين في الاحتفال الذي نظمته الجمعية اليمنية للسكري بكلية الطب جامعة صنعاء اليوم بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السكري" إن الوزارة تولي عملية الوقاية والتحصين ضد الأمراض اهتماما كبيرا حيث شهد هذا الاسبوع تدشين الحملة الوطنية ضد أمراض الحصبة والحصبة الالمانية وشلل الاطفال ".

وأضاف" إن مرض داء السكري من الأمراض التي يمكن تجنبها وكذا التعايش معها من خلال التغذية السليمة المتوازنة وممارسة الرياضة ".. داعيا المشاركين في فعاليات اليوم العالمي لداء السكري من أكاديميي الجامعات وطلاب كليات الطب في الجمهورية إلى الاهتمام بالبحوث العلمية الخاصة بمرض داء السكري الذي يعد مرض العصر على مستوى العالم وعدم الاستهانة بإمكانياتهم وقدراتهم العلمية للمساهمة في مكافحة هذا المرض والحد من خطورته.

وعبر وزير الصحة عن أمله في أن تستمر مثل هذه الفعاليات التوعوية .

من جانبه أوضح رئيس الجمعية اليمنية للسكري الدكتور زايد عاطف أن أكثر من382 مليون مصاب بالسكري على مستوى العالم وأكثر من 35 مليون في منطقة الشرق الاوسط بما فيها اليمن.. مبينا أن آخر الإحصاءات تشير إلى أن المصابين بالسكري في اليمن يتجاوز المليون مصاب بمعدل 9 بالمائة من نسبة السكان البالغين .

وقال " إن آخر إحصاءات الاتحاد الدولي للسكري توضح أن عدد المصابين بالسكري من النوع الثاني في اليمن 708 آلاف نسمة وأن حوالي 700 ألف نسمة غير معروفين وغير مشخصين بداء السكري ونسبة المضاعفات للسكري في بلادنا أعلى من معدلاتها في العالم بسبب قلة الوعي وقلة مراكز الرعاية لمريض السكري حيث لا يتجاوز عددها مركزين".

ولفت رئيس الجمعية اليمنية للسكري إلى أن أسباب الاصابة بالسكري متعددة وفي مقدمتها زيادة الوزن والحياة الخاملة والإكثار من تناول الأطعمة المليئة بالسكري والدهون وزيادة محيط الخصر وتعدد الحمل والولادة وتعاطي القات والذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية والذبحة الصدرية ومنتجات التبغ وغيرها.

9 أعراض مبكرة لمشاكل الكبد... فلا تتجاهلها! الضالع نيوز _ متابعة خاصة يعتبر الكبد أحد أهم الأجهزة الحيوية في الجسم، وتتمثل وظيفته الأساسية في تنقية الدم القادم من الجهاز_الهضمي قبل أن يتم انتشاره في سائر أجزاء الجسم، هذا بالإضافة إلى مسؤوليته عن إنتاج البروتينات اللازمة لتجلط الدم ومختلف وظائف تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء