محلل سياسي : الرئيس هادي هو مهندس الاعتصامات في عدن

24 - نوفمبر - 2014 , الإثنين 04:46 مسائا
2688 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ محلل سياسي : الرئيس هادي هو مهندس الاعتصامات في عدن

محلل سياسي : الرئيس هادي هو مهندس الاعتصامات في عدن
الضالع نيوز | اخبار اليوم
قال المحلل السياسي البارز الدكتور عادل الشجاع إن رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي يسعى وراء استمرار الأزمة في البلاد ليظل في الحكم, لأن انتهاء الأزمة يعني انتهاء صلاحية هادي، مؤكدا أن الرئيس هادي هو مهندس وراعي الاعتصامات المطالبة بالانفصال في عدن والمكلا.. كما أكد الشجاع على أن المبعوث الأممي جمال بن عمر قد تمكن مبكرا من إقصاء دول الخليج من خلال إفراغ المبادرة الخليجية من مضمونها بتنفيذ شق منها وعدم تنفيذ الشق الآخر مؤكدا أن بنعمر هو المهندس الحقيقي لإسقاط صنعاء والمحافظات بيد الحوثيين..

وعن مساهمة المبادرة الخليجية في حل الأزمة اليمنية.. أوضح الشجاع : نحن نعلم أن المبادرة الخليجية كانت من شقين؛ الشق الأول أو الشق "أ" هو الذي تم وهو نقل السلطة من الرئيس السابق إلى نائبه وتشكيل حكومة الوفاق . أما الشق الثاني أو الشق "ب" وهو الأهم في المبادرة لم يتم شيء منه، كان أمام حكومة الوفاق الوطني ملفان أساسيان أو نقطتان أساسيتان تعمل هذه الحكومة على حلهم وهو الملف الاقتصادي والملف الأمني على أن تعيد الأوضاع الاقتصادية والسياسية إلى وضعها الطبيعي.

وتابع الدكتور الشجاع قائلا:" وهذا مالم تفعله حكومة الوفاق الوطني للأسف الشديد وما يتعلق أيضاً برئيس هادي أن يكون رئيساً توافقيا لمده عامين ثم بعد ذلك يسلم السلطة في انتخابات رئاسية لرئيساً يأتي منتخباً من بعده وهذا مالم يتم، فرئيس هادي عمل مع جمال بن عمر على عدم إنشاء أو تشكيل الهيئة التفسيرية وبتالي ظلا يفسران هذه المبادرة كيف ما شاءوا وبتالي نحن نجد الرئيس هادي حتى هذه اللحظة برغم من انتهاء مشروعيته بعد أن انتهت المبادرة المنصوص عليها تزمينياً خلال عامين.

وأضاف قائلا:" ما يتعلق بالمبادرة فلم تحقق شيئاً كما قلت هي حققت أو طبق منها البند الأول أو الشق الأول ولم يحقق البند الثاني، وهي قد نصت على أن يكون هناك انتخابات برلمانية وانتخابات رئاسية وهذا مالم يتم هناك مصادرة وانتزاع للإرادة الشعبية سمعنا الكثير يطالبون باسترداد الأموال المنهوبة في الخارج أنا أقول علينا استرداد الإرادة الشعبية التي صودرت ولم يعد هناك حديث اليوم على الانتخابات ولا صناديق الاقتراع ولا العودة إلى الشعب، فاسترداد الإرادة الشعبية اهم بكثير من استرداد الأموال في اللحظة الراهنة" .

وأكد الشجاع في تصريح خاص لـ" أخبار اليوم" أن جمال بن عمر اقصى دول الخليج تماماً واستطاع أن يتحول إلى مفسر وحيد لهذه المبادرة وهو ظلل الرأي العام المحلي والإقليمي والدولي حينما كان يصرح أثناء مؤتمر الحوار.. في بداية مؤتمر الحوار كان يقول إن اليمنيين قد حققوا أو انجزوا مصالحة أو حوار لم يحقق في أي دولة أخرى وهم قد قطعوا ما يقرب من %90 ، وظل يردد مثل هذه المقولات أمام مجلس الأمن ولكنه بعد ذلك حينما سقطت صنعاء وسُئل كيف سقطت صنعاء قال نترك ذلك للمؤرخين وكانه لن يعلم بسقوط صنعاء وهو الذي كان يتواجد قبل سقوط صنعاء لثلاثة أيام متتالية في صعدة مع عبدالملك الحوثي وكانه كان يمهد لمثل هذا السقوط ثم بعد ذلك جاء بهذه الوثيقة وتم توقيعها وحين تم التوقيع باركت الأمم المتحدة وباركها مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي وكل القوى المحلية ولكنهم أيضاً استمروا في خلق الأزمة حتى هذه اللحظة ويتعاملون مع ما يجري على ارض الواقع وكانه خارج النفق الإقليمي أو النفق الدولي مع العلم انهم يتحملون مسئولية ذلك أولاً وأخيراً .

ووصف الشجاع المبعوث الأممي بالمهندس حيث تابع بقوله: "بالتأكيد جمال بن عمر كان المهندس الحقيقي لإسقاط صنعاء بيد الحوثي وهو كان يحقق أجندة خارجية هذه الأجندة كانت واضحة المعالم ولا نستطيع أن نفتري على أي طرف من الأطراف .. الولايات المتحدة الأميركية كانت على علم بذلك والرئيس هادي كان على علم بذلك وحينما أرادوا أن يحملوا طرفاً آخر مسئولية سقوط صنعاء وزعموا بانه يتحالف مع الحوثي".

وتابع الشجاع: "قال السفير الروسي في اليمن نحن كنا نتواصل مع الرئيس هادي أولاً بأول حينما كان الحوثيون أو حينما كانت المعركة في عمران ولكنه كان يقول لنا إن الأمر تحت السيطرة وبالتالي هذا يوحي فعلاً بان هناك مؤامرة على الشعب اليمني بهدف استمرار الأزمة لأن استمرار الأزمة هو استمرار للرئيس هادي على قمة السلطة فهو يعلم حينما تنتهي الأزمة في اليمن وهناك استحقاقات لهذا الشعب تتمثل هذه الاستحقاقات بالذهاب نحو الانتخابات وهذا يعني خروج الرئيس هادي من الرئاسة وهو لا يريد ذلك ".

ولفت الشجاع قائلا: "نحن نعلم أيضاً ما يقوم به- في الوقت الراهن من هندسة لما يسمى الآن بالاعتصام في ساحة العروض في عدن- اغلب المعتصمين الذين يتبعون الرئيس هادي وجمال بن عمر على علم بذلك، أنا احمل جمال بن عمر والرئيس هادي مسئولية كل ما يجري سو سقوط عمران أو سقوط صنعاء أو سقوط المحافظات الأخرى أو حتى الدعوة للانفصال وفك الارتباط؛ يقف ورائها جمال بن عمر والرئيس هادي والتاريخ لن يعذرهم ولن يرحمهم والتاريخ يسجل ولن يستطيع احد أن يلغي ما كتبه التاريخ وسياتي من داخل هذا الشعب اليمني من يعيد قراءة التاريخ حقيقة وسيكتشف أن ما يجري في اليمن كان جمال بن عمر والرئيس هادي وراء كل هذه الأحداث وكل هذه المآسي

ماذا تعرف عن الشيخ عبد المجيد الزنداني.. رائد النضال الوطني والدعوي في اليمن .. مسيرة رجل بحجم أمة(سيرة ذاتية) الضالع نيوز/وكالات سياسي وداعية إسلامي يمني، وأحد القيادات المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين في البلاد. ولد سنة 1942. أسس جامعة الإيمان باليمن، والهيئة العالمية للإعجاز العلمي في تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات