انتهاكات الحوثيين بصنعاء.. حقائق وأرقام

27 - نوفمبر - 2014 , الخميس 09:30 صباحا
2698 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ انتهاكات الحوثيين بصنعاء.. حقائق وأرقام

الضالع نيوز/متابعات

منذ سقوط العاصمة اليمنية صنعاء بيد جماعة الحوثيين في 21 سبتمبر/أيلول تزايدت شكاوى الأفراد والمؤسسات من اقتحامات الحوثيين مع استمرار توغلهم داخل شوارع وأحياء المدينة، وهو ما رصده تقرير صادر عن مركز "صنعاء للإعلام الحقوقي" بالأرقام.

وكشف تقرير أولي صادر عن مركز "صنعاء للإعلام الحقوقي" عما أسماه "جرائم نهب واقتحام واسعة ارتكبتها جماعة الحوثيين في العاصمة صنعاء" شملت مؤسسات حكومية مدنية وعسكرية ومنظمات مجتمع مدني ومؤسسات إعلامية, بالإضافة لمساجد ومنازل سكنية ومؤسسات طبية وتعليمية ومقار حزبية.

ومنذ سقوط العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر/أيلول تزايدت شكاوى الأفراد والمؤسسات من اقتحامات الحوثيين مع استمرار توغلهم داخل شوارع وأحياء المدينة ونشر المزيد من المسلحين في معظم التقاطعات لتحل محل الأجهزة الأمنية والعسكرية المغيبة تماماً عن المشهد الراهن.

ويذكر معدو التقرير -الذي حصلت "الجزيرة نت" على نسخة منه- أنهم اعتمدوا على فريق حقوقي وإعلامي محايد زار مناطق المواجهات ورصد جملة انتهاكات وجرائم ارتكبت بحق مدنيين أبرياء تم تأكيدها عبر استمارات وكشوفات لمنظمات حقوقية مشاركة بينها (هود، رقيب، وثاق، سواسية، مساواة).

وقد استند الفريق إلى أقوال وشهادات مصورة من سكان الأحياء والمناطق التي احتدم فيها القتال شمالي وغربي العاصمة صنعاء ومنها (قرية القابل، وحي شملان، وحي مذبح، وشارع الثلاثين، وحي النهضة، وحي صوفان، وحي الأندلس، وحي الأعناب). وسرد التقرير عشرات الانتهاكات الموضحة برسومات بيانية. وفيما يلي تلخيص لأبرز المعلومات والأرقام الواردة فيه:

ويشير التقرير إلى اقتحام ما لا يقل عن 15 مؤسسة حكومية عسكرية أبرزها القيادة العامة للقوات المسلحة ووزارة الدفاع وهيئة الأركان العامة وقيادة قوات الدفاع الجوي ومعسكرات أخرى. المؤسسات المدنية نالت نصيبها من اقتحامات الحوثيين حيث رصدت المنظمة اقتحام ونهب 13 مؤسسة حكومية مدنية أهمها مجلس رئاسة الوزراء ومجلسا النواب والشورى والبنك المركزي ومطار صنعاء الدولي.

بالإضافة إلى اقتحام ثماني مؤسسات إعلامية -أولها القناة الرسمية اليمنية- وقناتي سبأ والإيمان المملوكتين للدولة ووكالة سبأ للأنباء وكذلك قناة سهيل التابعة لحزب التجمع اليمني للإصلاح وبعض الصحف والإذاعات الرسمية.

وتحدث التقرير كذلك عن اقتحام 26 مؤسسة تعليمية و29 مقرا حزبيا وخمس مؤسسات طبية بالإضافة لـ62 منزلا سكنيا معظمها لقيادات سياسية وعسكرية وناشطين مدنيين. كما لم تسلم الأندية الشبابية والمساكن الطلابية هي الأخرى من الدهم والاقتحام، حيث تم اقحام ناديي الفتح واليرموك وكذلك أربعة مساكن طلابية.

ويواصل مسلحو الحوثي اقتحام المساجد في صنعاء خاصة الكبيرة منها، ورصدت المنظمة اقتحام ما لا يقل عن 35 مسجدا منها مسجد ذو النورين أحد أكبر مساجد العاصمة حيث تم فرض إمام وخطيب للمسجد من جماعة الحوثيين، بالإضافة لاقتحام عدد من مراكز تحفيظ القرآن الكريم ونهب محتوياتها بحجة البحث عن أسلحة وأنها تتبع "التكفيريين". ونالت منظمات المجتمع المدني -التي تقدم خدماتها للشرائح الأضعف في المجتمع- نصيبها من الاقتحامات على يد مسلحي جماعة الحوثيين، حيث تم اقتحام ما لا يقل علن 15 مؤسسة وجمعية خيرية.

ووثق حقوقيون تعرض 52 مسجدا في صنعاء لانتهاكات من قبل الحوثيين بين نهب واقتحام وفرض إمام وخطيب بالقوة من تاريخ 25 سبتمبر وحتى 18 نوفمبر.

وقال التقرير أن معظم الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها جماعة الحوثي المسلحة غلب عليها النزعة الانتقامية داعياً الهيئات والمنظمات الحقوقية المحلية والدولية إلى القيام بدورها في رصد وتوثيق جرائم وانتهاكات جماعة الحوثي المسلحة في العاصمة صنعاء.

وفيما يلي قائمة توضح جرائم الاقتحام والنهب التي قامت بها ميلشيات الحوثي بعد اجتياحها العاصمة صنعاء

مؤسسات ومراكز الدولة:

"مستشفى العلوم والتكنولوجيا- استراحة جامعة العلوم- كلية الطب جامعة صنعاء- كلية الطب جامعة العلوم- كلية الهندسة جامعة العلوم- جامعة الإيمان بما فيها من مساكن وقاعات وباصات ومكتبات وإدارات وبيوت الطلاب والمشايخ والدكاترة- مؤسسة اليتيم- مؤسسة طيبة الخيرية- مؤسسة البركة- مؤسسة الفرقان- قناة سهيل الفضائية- مقر الأمانة العامة للإصلاح- المكتب التنفيذي لإصلاح العاصمة- المكتب التنفيذي لإصلاح محافظة صنعاء- خمسة مقرات للإصلاح في منطقة هائل- أربعة مقرات للإصلاح في الجراف والروضة- ثلاثة مقرات في شملان ومذبح- البنك المركزي اليمني- بنك الأنشاء والتعمير- البنك الزراعي- رئاسة الوزراء- مجلس النواب- مجلس الشوري- الشركة الفرنسة اليمنية للغاز المسال- مبني الإذاعة- مبنى التلفزيون- وزارة الصحة- ثلاث دور للقرآن في شملان- فندق صحاري في مذبح".

المنشآت العسكرية:

"وزارة الدفاع- القيادة العليا للقوات المسلحة- كتيبة التلفزيون- اللواء الرابع حماية- الفرقة الأولى مدرع".

المنازل التي اقتحموها ونهبوا بعضها منازل:

"الأستاذ محمد قحطان- الأستاذ ياسين عبدالعزيز- البرلماني محمد الحزمي- العقيد صالح عامر- الشيخ عبدالله صعتر- منازل وممتلكات اللواء علي محسن- منازل وممتلكات الشيخ حميد الأحمر- البرلماني منصور الحنق- الصحفي سيف الحاضري- البرلماني علي عشال- مدير قناة السعيدة عبدالغني الشميري- اللواء عبدالله علي عليوة- المرحوم فرج بن غانم رئيس الوزراء السابق- وزير التربية والتعليم عبد الرزاق الأشول- وزير الخدمة نبيل شمسان- وزير العدل القاضي مرشد العرشاني- الناشطة توكل كرمان- وزير الإعلام السابق علي العمراني- عبده القواس وكيل وزارة المالية- منازل الشيخ عبد المجيد الزنداني- منازل الشيخ حسين الأحمر- منازل الشيخ حمير الأحمر- الدكتور صالح صواب- الدكتور عبد الرقيب عباد- اللواء أمين الوائلي- اللواء عبدالرب الشدادي- الشيخ قناف القحيط" وغيرها من المنازل .

المساجد التي غيّروا فيها الخطيب والقيِّم بقوة السلاح:

"مسجد ذي النورين- مسجد الخير- مسجد الحمزة- مسجد الزهراء- مسجد التقوى- مسجد فاطمة- مسجد العصيمي, وغيرها من المساجد".
حصاد عمران

أكد تقرير حقوقي أن القتال بين مليشيات الحوثي المسلّحة ورجال القبائل في محافظة عمران أسفر عن مقتل 226 شخصاً من رجال القبائل وإصابة 707 آخرين خلال المواجهات التي شهدتها الأشهر الأربعة الماضية.

وأفاد التقرير الصادر عن منظمة "السلام" والهيئة الشبابية لدعم تنفيذ مخرجات الحوار الوطني أن المواجهات خلال الأشهر الأربعة الماضية في محافظة عمران، تسببت في نزوح 3 آلاف شخص، وتدمير 16 منزلاً بشكل كلي و130 منزلاً بشكل جزئي، ونهب 4 منازل، واحتلال 6 منازل أخرى.

وأشار التقرير إلى أن جماعة الحوثي مارست الانتهاكات في محافظة عمران، منها إغلاق 44 مدرسة، وهدم 3 مدارس أخرى، بالإضافة إلى هدم 3 مساجد، واحتلال 4 مرافق صحية، ومحكمة.

وأكد التقرير أنه استقى معلوماته من رصدٍ ميداني ومقابلات مع أسر الضحايا، مشيراً إلى أن جماعة الحوثي اختطفت خلال المواجهات 9 أشخاص من رجال القبائل لعدة أيام قبل أن تُفرج عنهم, مطالباً بتشكيل لجنتي تحقيق دولية ومحلية للتحقيق في الانتهاكات التي ارتكبها الحوثيون في محافظة عمران.

نقلا عن اخبار اليوم

الضالع نيوز/متابعات أفشل الجيش، هجوما لمليشيا الحوثي الإرهابية في جبهة كرش شمال محافظة لحج، وكبد المليشيا خسائر. وقال مصدر عسكري لـ "سبتمبر نت" إن أبطال القوات المسلحة أفشلوا هجوماً لمليشيا الحوثي الإرهابية في جبهة كرش، وأجبروا المليشيا على التراجع والفرار وكبدوها خسائر في الأرواح والعتاد.تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات