الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب الحوثي بإنهاء إحتلاله للمؤسسات الاعلامية

22 - ديسمبر - 2014 , الإثنين 06:50 مسائا
2076 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب الحوثي بإنهاء إحتلاله للمؤسسات الاعلامية

الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب الحوثي بإنهاء إحتلاله للمؤسسات الاعلامية

الضالع نيوز - صنعاء:


دعا الاتحاد الدولي للصحفيين اليوم عبد الملك الحوثي، زعيم جماعة الحوثي لوقف التحريض ضد وسائل الإعلام اليمنية وسحب مجاميعه من المؤسسات الإعلامية التي يحتلونها حاليا. ووقع الاعتداء الاخير يوم الثلاثاء الماضي عندما قامت مجموعة من أنصاره، وبدعم من ميليشيا مسلحة، بالسيطرة على صحيفة الثورة، أكبر الصحف المملوكة للدولة في اليمن.

وقال جيم بوملحة رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين :" ندعو الحوثي إلى إنهاء احتلاله للمؤسسات الاعلامية ووقف تهديده للصحفيين الذين ينتقدون حركته. ان المسار الذي يتبعه الحوثي خطير، وإننا نحمله مسؤولية سلامة الصحفيين العاملين في صحيفة الثورة واوضاعهم و ظروفهم المعيشية."

ويأتي احتلال صحيفة الثورة بعد احتلال مجموعة مسلحة من حركة أنصار الله في ايلول/ سبتمبر الماضي مقر تلفزيون اليمن ، المحطة اليمنية الرسمية. ومنذ ذلك الحين، حصلت عدة اعتداءات موثقة من قبل مسلحين ينتمون إلى هذه المجموعة ضد وسائل الإعلام الخاصة، بالاضافة إلى تهديد عدد من الصحفيين وترهيبهم.

وكان عبد الملك الحوثي قد هاجم يوم الأحد الماضي وسائل الإعلام والصحفيين في خطاب ألقاه امام زعماء القبائل، قائلا: "كثير من وسائل الاعلام وكثير من الاعلاميين يتحركون في الاتجاه المضاد لشعبنا اليمني العظيم وثورته المباركة بوضوح وبأساليب كثيرة... ويسلطون كل اعلامهم بعداء نحو اللجان الشعبية بالرغم مما تحققه من انجازات.. يعملون على اثارة ضجيج حول قضايا ثانوية.. بدلا من أن يصب في الاتجاه الداعم للبناء يعتمد على الشتائم والسباب والأكاذيب بغية تشويه الثورة."

ووفقا لفرع نقابة الصحفيين اليمنيين في صحيفة الثورة، دخلت عدد من اعضاء اللجان الشعبية برفقة مسلحين إلى المبنى بعد ظهر يوم الثلاثاء 16 ايلول/ ديسمبر مطالبين بالاجتماع مع المحررين لمناقشة الخط التحريري للصحيفة، ولكن رفض الصحفيون التحدث معهم.

واضافة بوملحة:" ندين أعمال هؤلاء المجاميع وندعم الصحفيين الذين رفضوا الرضوخ لأوامر الميليشيات التي ارادت التحكم بمحتويات الصحيفة."

ولم تتمكن وزيرة الاعلام ناديا السقاف، ونائب رئيس تحرير الصحيفة وامين عام نقابة الصحفيين اليمنيين مروان دماج، بعد ساعات من المفاوضات من اقناع المجموعة بمغادرة مبنى الصحيفة. وأصر المقتحمين على الإشراف على الخط التحريري للصحيفة. لذلك طلبت وزيرة الاعلام ونائب رئيس التحرير من الموظفين اغلاق مكاتبهم ومغادرة المبنى.

فجاء جواب جماعة الحوثي بالاستعانة بصحفيين من غير هيئة التحرير وليس لهم اي تخويل قانوني ونشروا الصحيفة تحت اشرافهم، والتي تضمنت مقالا بعنوان: "موظفو صحيفة الثورة ينفون اقتحام مؤسستهم، سوء فهم أدى لإشاعة خبر الاقتحام".

وأكد الاتحاد الدولي للصحفيين دعمها لنقابة الصحفيين اليمنيين في دعوتها إلى جميع أعضائها للاستمرار في رفض العمل في ظل هذه الظروف الغير الآمنة، والتي تفتقر إلى أي أساس قانوني أو شرعي. كما يحمل الاتحاد جماعة الحوثي مسؤولية تعرض العاملين في الصحفية للخطر و أي ضرر تتعرض له الصحيفة.

وناشدت نقابة الصحفيين اليمنيين جميع المؤسسات الاعلامية في اليمن بأن تتضامن مع زملائهم في الثورة، أن تدعم كل الجهود الهادفة الى استعادة الوضع القانوني والمهني للصحيفة.

الضالع نيوز/متابعات أغلقت مليشيا الحوثي العشرات من مساجد النساء في محافظة إب، وسط البلاد، ضمن انتهاكات واسعة تطال المساجد ودور العبادة بمختلف المناطق الخاضعة لسيطرتها المسلحة. وقال سكان محليون، إن مليشيا الحوثي، أغلقت مصليات النساء في أغلب مساجد مدينة إب ومدنها الثانوية في يريم والقاعدة والعدين تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء