عقار لسرطان الثدي ينجح في علاج العقم عند الرجال

07 - مارس - 2015 , السبت 08:07 مسائا
7532 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةصحة وتنمية ⇐ عقار لسرطان الثدي ينجح في علاج العقم عند الرجال


باحثون يؤكدون أن جرعة منخفضة من عقار "ليتروزول" استطاعت أن تقلل من إفراز هرمون "الاستروجين" الأنثوي، عند الرجال المصابين بالسمنة.
الضالع نيوز | متابعة خاصة

أظهرت دراسة كندية حديثة، أن جرعة منخفضة من عقار يستخدم لعلاج مرضى سرطان الثدي، أدت إلى علاج رجال مصابين بالعقم، وأنجبوا أطفالا أصحاء.

وحسب ما نشرته "المجلة الأمريكية لتقدم العلوم"، الجمعة، أوضح باحثون بجامعة "مونتريال" الكندية، أن تناول رجال مصابون بالعقم الناتج عن السمنة، حبة واحدة من عقار "ليتروزول" (Letrozole) الشهير أسبوعيًا، أدى إلى إنجاب زوجاتهم أطفالا أصحاء.

وسيعرض الباحثون نتائج دراستهم أمام الاجتماع السنوي الـ97 لجمعية الغدد الصماء، الخميس المقبل، في مدينة "سان دييغو" الأمريكية.

الباحثون أضافوا أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وافقت على عقار "ليتروزول" لمنع إنتاج هرمون "الاستروجين"، المعروف بأنه يدعم نمو سرطان الثدي عند بعض السيدات، كما أثبت العقار فاعليته في تقليل فرص عودة المرض، خاصة لدى السيدات في فترة ما بعد انقطاع الطمث.

وأوضح الباحثون أن السمنة يمكن أن تسبب العقم عند الرجال، لأن الدهون الزائدة في الجسم، تزيد من إفراز هرمون "الاستروجين" الأنثوي، الذي تتسبب الكميات الكبيرة منه في ضعف الحيوانات المنوية عند الرجال.

وكانت بعض الدراسات التي نشرت مؤخرًا، كشفت أن الرجال المصابين بالعقم المرتبط بالسمنة، يعانون من انخفاض هرمون الذكورة "تستوستيرون" أيضًا.

وأضاف الباحثون أن جرعة منخفضة من عقار "ليتروزول" استطاعت أن تقلل من إفراز هرمون "الاستروجين" الأنثوي، عند الرجال المصابين بالسمنة، كما زادت من إفراز هرمون الذكورة "تستوستيرون" لديهم، ما زاد من فرص الإنجاب.

ودرس الباحثون السجلات الطبية لـ 12 رجلا يعانون من السمنة المفرطة، وكانوا يعانون من العقم منذ ما يقرب من 3 سنوات، وتم علاجهم بعقار "ليتروزول"، بمعدل حبة واحدة أسبوعيًا.

وأظهرت النتائج أن هرمون الذكورة "تستوستيرون" ارتفع إلى مستواه الطبيعي، فيما انخفض هرمون "الاستروجين" بشكل كبير، عند 11 رجلا من المشاركين في الدراسة، نتيجة تعاطى عقار "ليتروزول".

وأدى ذلك إلى حدوث 3 حالات حمل بين 3 أزواج من المشاركين في الدراسة، انتهت اثنان منها بولادة أطفال أصحاء، فيما تم إجهاد الحالة الثالثة، لحدوث الحمل خارج الرحم عند الأم.

وقالت "لينا سالغادو"، قائد فريق الباحثين، بجامعة "مونتريال": "على حد علمنا، هذه أول دراسة ترصد حدوث حمل ناجح بعد استخدام الرجال جرعات منخفضة من عقار ليتروزول".

وأضافت أن العلاج بعقار "ليتروزول" أقل تكلفة، وأسهل من العلاج المعتاد، الذى يتمثل في الحقن الهرمونية، لذلك فهو علاج مناسب جدًا للرجال الذين يعانون من قصور الغدد التناسلية المرتبطة بالسمنة".

9 أعراض مبكرة لمشاكل الكبد... فلا تتجاهلها! الضالع نيوز _ متابعة خاصة يعتبر الكبد أحد أهم الأجهزة الحيوية في الجسم، وتتمثل وظيفته الأساسية في تنقية الدم القادم من الجهاز_الهضمي قبل أن يتم انتشاره في سائر أجزاء الجسم، هذا بالإضافة إلى مسؤوليته عن إنتاج البروتينات اللازمة لتجلط الدم ومختلف وظائف تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء