ﻓﻘﻴﻪ ﺍﻷﺩﺑﺎﺀ ﻭﺃﺩﻳﺐ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻄﻨﻄﺎﻭﻱ

19 - يونيو - 2015 , الجمعة 09:39 مسائا
4254 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةالقائمة الرئيسية ⇐ ﻓﻘﻴﻪ ﺍﻷﺩﺑﺎﺀ ﻭﺃﺩﻳﺐ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻄﻨﻄﺎﻭﻱ

ﻓﻘﻴﻪ ﺍﻷﺩﺑﺎﺀ ﻭﺃﺩﻳﺐ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻄﻨﻄﺎﻭﻱ
ﻛﺄﻧﻪ ﻗﺒﻀﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻋُﺠﻨﺖ ﺑﻨﻬﺮﻱ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﻭﺍﻟﻔﺮﺍﺕ، ﻟﻮﺣﺘﻬﺎ ﺷﻤﺲ ﺻﺤﺮﺍﺀ ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﻓﺎﻧﻄﻠﻘﺖ ﺑﺈﺫﻥ ﺭﺑﻬﺎ ﻧﻔﺴﺎً ﻋﺰﻳﺰﺓﺃﺑﻴﺔ، ﺗﻨﺎﻓﺢ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﻭﺗﺬﻭﺩ ﻋﻦ ﺣﻴﺎﺽ ﺍﻟﺪﻳﻦ .
ﺫﻟﻜﻢ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ،ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ﺍﻟﻨﺠﻴﺐ، ﻭﺍﻷﺩﻳﺐ ﺍﻷﺭﻳﺐ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻄﻨﻄﺎﻭﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻘﺪﺗﻪ ﺍﻷﻣﺔ ﻗﺒﻞ ﻓﺘﺮﺓ،ﻟﺘﻨﺜﻠﻢ ﺑﺬﻟﻚ ﺛﻠﻤﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ، ﺿﺎﻋﻔﺖ ﺁﻻﻣﻨﺎ ﻭﺃﺩﻣﺖ ﻗﻠﻮﺑﻨﺎ .
ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻄﻨﻄﺎﻭﻱ ﻗﻮﺓ ﻓﻜﺮﻳﺔ ﻣﻦ ﻗﻮﻯ ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، ﻭﻧﺒﻌﺎ ﻧﻬﻞ ﻣﻨﻪ ﻃﺎﻟﺒﻮ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻭﺍﻷﺩﺏ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻜﺎﻥ، ﻛﺎﻥ ﻗﻠﻤﻪ ﻣﺴﻠﻄﺎ ﻛﺎﻟﺴﻴﻒ ﺳﻴﺎﻻً ﻛﺄﻋﺬﺏ ﺍﻷﻧﻬﺎﺭ ﻭﺃﺻﻔﺎﻫﺎ، ﺭﺍﺋﻌﺔ ﺻﻮﺭﺗﻪ، ﻣﺸﺮﻗﺎ ﺑﻴﺎﻧﻪ،
ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻳﻘﻮﻝ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ
( ﺃﻧﺎ ﻣﻦ " ﺟﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﻤﺤﺎﺭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﺪﻣﺎﺀ " ﻫﻞ ﺳﻤﻌﺘﻢ ﺑﻬﺎ؟ ﻛﺎﻥ ﻟﻲ ﺳﻼﺡ ﺃﺧﻮﺽ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻊ، ﻭﺃﻃﺎﻋﻦ ﺑﻪ ﺍﻟﻔﺮﺳﺎﻥ، ﻭﺳﻼﺣﻲ ﻗﻠﻤﻲ، ﺣﻤﻠﺘﻪ ﺳﻨﻴﻦ ﻃﻮﺍﻻً، ﺃﻗﺎﺑﻞ ﺑﻬﺎﻟﺮﺟﺎﻝ، ﻭﺃﻗﺎﺗﻞ ﺑﻪ ﺍﻷﺑﻄﺎﻝ، ﻓﺄﻋﻮﺩ ﻣﺮﺓ ﻭﻣﻌﻲ ﻏﺎﺭ ﺍﻟﻨﺼﺮ ﻭﺃﺭﺟﻊ ﻣﺮﺓ ﺃﻣﺴﺢ ﻋﻦ ﻭﺟﻬﻲ ﻏﺒﺎﺭ ﺍﻟﻔﺸﻞ . ﻗﻠﻢ ﺇﻥ ﺃﺭﺩﺗﻪ ﻫﺪﻳﺔ ﻧﺒﺖ ﻣﻦ ﺷﻘﻪ ﺍﻟﺰﻫﺮ، ﻭﻗﻄﺮ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻌﻄﺮ ﻭﺇﻥ ﺃﺭﺩﺗﻪ ﺭﺯﻳﺔ ﺣﻄﻤﺖ ﺑﻬﺎﺍﻟﺼﺨﺮ، ﻭﺃﺣﺮﻗﺖ ﺑﻪ ﺍﻟﺤﺠﺮ، ﻗﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻋﺬﺑﺎ ﻋﻨﺪ ﻗﻮﻡ، ﻭﻋﺬﺍﺑﺎً ﻟﻘﻮﻡ ﺁﺧﺮﻳﻦ )
ﻣﻮﻟﺪﻩ
ﻭﻟﺪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻄﻨﻄﺎﻭﻱ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺩﻣﺸﻖ ﻓﻲ 23 ﺟﻤﺎﺩﻯ ﺍﻷﻭﻟﻰ 1327 ﻩ 12)) ﻳﻮﻧﻴﻮ 1909 ﻡ ) ﻣﻦ ﺃﺳﺮﺓﻋﻠﻢ ﻭﺩﻳﻦ، ﻓﺄﺑﻮﻩ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺼﻄﻔﻰ ﺍﻟﻄﻨﻄﺎﻭﻱ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻭﺟﺪﻩ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻄﻨﻄﺎﻭﻱ ﻋﺎﻟﻢ ﻛﺒﻴﺮ، ﻭﺧﺎﻟﻪ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﻣﺤﺐ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻭﺍﻟﺼﺤﺎﻓﻲ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮ .
ﺗﻔﺘﺢ ﻭﻋﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﻗﻨﺎﺑﻞ ﺍﻟﺤﻠﻔﺎﺀﺗﺪﻙ ﻋﺎﺻﻤﺔ ﺍﻷﻣﻮﻳﻴﻦ ﻭﻓﻠﻮﻝ ﺍﻷﺗﺮﺍﻙ ﺗﻐﺎﺩﺭ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﺩﻳﺎﺭ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻣﻘﻔﺮﺓ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻋﺰﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﺻﺎﺭﺕ ﺃﻭﻗﻴﺔ ﺍﻟﺴﻜﺮ ( 200 ﻏﺮﺍﻡ ) ﺑﺮﻳﺎﻝ ﻣﺠﻴﺪﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﻜﻔﻲ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻟﻮﻟﻴﻤﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ . ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻭﻝ ﺩﺭﺱ ﻗﺎﺱ ﺗﻌﻠﻤﻪ ﻭﻋﺎﺷﻪ ﺗﻔﻜﻚ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺜﻤﺎﻧﻴﺔ ﻭﺗﺤﻮﻝ ﻭﻻﻳﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﺇﻟﻰ ﺩﻭﻳﻼﺕ . ﻓﺴﻮﺭﻳﺎ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺃﺭﺑﻊ ﺩﻭﻝ : ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻟﻠﺪﺭﻭﺯ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻟﻠﻌﻠﻮﻳﻴﻦ، ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻓﻲ ﺩﻣﺸﻖ ﻭﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻓﻲ ﺣﻠﺐ .
ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻔﺘﻰ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻄﻨﻄﺎﻭﻱ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﻣﺎﺯﺍﻝ ﺗﻠﻤﻴﺬﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻟﻜﻦ ﻭﻋﻴﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺴﺒﻖ ﺳﻨﻪ، ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﺃﻋﻠﻦ ﻓﻲ ﻣﺪﺭﺳﺘﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ ﻣﺴﻴﺮﺓ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺍﻟﻤﻔﻮﺽ ﺍﻟﺴﺎﻣﻲ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﺍﻟﺠﻨﺮﺍﻝ ﻭﻳﻔﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﻞ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﺠﻨﺮﺍﻝ ﻏﻮﺭﻭ، ﺭﻓﺾ ﺫﻟﻚ ﻭﺃﻟﻘﻰ ﺧﻄﺒﺔ ﺣﻤﺎﺳﻴﺔ، ﻗﺎﻝ ﻓﻴﻬﺎ : ( ﺇﻥ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﻴﻦ ﺃﻋﺪﺍﺀ ﺩﻳﻨﻨﺎﻭﻭﻃﻨﻨﺎ ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻧﺨﺮﺝ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺯﻋﻴﻤﻬﻢ )
ﻟﻠﻪ ﺩﺭﻙ ﻳﺎ ﻓﺘﻰ ﺃﺩﺭﻛﺖ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺪﺭﻛﻪ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ، ﻓﻜﻴﻒ ﺗﺴﺘﻘﺒﻞ ﺃﻣﺔ ﻋﺪﻭﻫﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻠﺒﻬﺎ ﺣﺮﻳﺘﻬﺎ ﻭﻛﻴﻒ ﺗﻨﺴﻰ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﻗﺎﺋﺪ ﻫﺬﺍﺍﻟﻌﺪﻭ ﺑﻌﺪ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﻣﻴﺴﻠﻮﻥ ﻭﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺯﺍﺭ ﺍﻟﺠﻨﺮﺍﻝ ﻏﻮﺭﻭ ﻗﺒﺮ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻗﺎﻟﻠﻪ : ﻫﺎ ﻧﺤﻦ ﻋﺪﻧﺎ ﻳﺎ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺪﻳﻦ .. ﺍﻵﻥ ﺍﻧﺘﻬﺖ ﺍﻟﺤﺮﻭﺏ ﺍﻟﺼﻠﻴﺒﻴﺔ .
ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻧﻘﻄﺔ ﺗﺤﻮﻝ ﻓﻲ ﻭﻋﻲ ﺍﻟﻔﺘﻰ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻄﻨﻄﺎﻭﻱ، ﻓﻘﺪ ﺧﺮﺝ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﺪﺭﺱ ﻣﻤﻬﻮﺭ ﺑﺪﻣﺎﺀ ﺍﻟﺸﻬﺪﺍﺀ ﻭﺍﺳﺘﻘﻼﻻ ﻷﻣﺔ .. ﺩﺭﺱ ﻳﻘﻮﻝ ﺇﻥ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻴﺲ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﻣﻦ ﺃﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺇﻻ ﺍﻟﺤﻤﺎﺳﺔ ﻻ ﺗﺴﺘﻄﻴﻌﺄﻥ ﺗﺮﺩ ﺟﻴﺸﺎ ﻏﺎﺯﻳﺎ .
ﺃﺻﺒﺢ ﺍﻻﺣﺘﻼﻝ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻲ ﻭﺍﻗﻌﺎ ﺟﺪﻳﺪﺍ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﻳﺎ ، ﻭﻏﺪﺍ ﺣﻠﻢ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻠﺔ ﺃﺛﺮﺍً ﺑﻌﺪ ﻋﻴﻦ، ﻭﻛﻤﺎ ﺣﺪﺙ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺑﻘﺎﻉ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﺤﺮﺑﺔ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﻞ ﻭﺗﻮﻟﻰ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﺪﺭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻨﻲ ﺷﻴﺦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﺪﻥ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﺛﻮﺭﺓ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺟﺎﺑﻮﺍ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻳﺤﺮﺿﻮﻥ ﺿﺪ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﺮ؛
ﻓﺨﺮﺟﺖ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﻣﻦ ﻏﻮﻃﺔﺩﻣﺸﻖ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﻈﺎﻫﺮﺍﺕ ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﺍﻷﻣﻮﻱ ﻋﻘﺐ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﻴﺘﺼﺪﻯ ﻟﻬﺎ ﺟﻨﻮﺩﺍﻻﺣﺘﻼﻝ ﺑﺨﺮﺍﻃﻴﻢ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺛﻢ ﺑﺎﻟﺮﺻﺎﺹ، ﻭﺍﻟﺸﺎﺏ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻄﻨﻄﺎﻭﻱ ﻓﻲ ﻗﻠﺐ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﻓﻲ ﺃﺣﺪ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﻋﺪﻟﺼﻼﺓ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ ﺍﻟﻘﺼﺐ ﻓﻲ ﺩﻣﺸﻖ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ :
ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻗﺪ ﺍﺣﺘﺸﺪ ﻓﻴﻪ ﺟﻤﻬﻮﺭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﻟﻴﻦ ﻟﻠﻔﺮﻧﺴﻴﻴﻦ ﻭﺍﺳﺘﻌﺪﻭﺍ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺃﻳﺎﻡ ﻭﺃﻋﺪﻭﺍ ﺧﻄﺒﺎﺀﻫﻢ ﻓﺮﺃﻳﻨﺎ ﺃﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﻘﻮﻯ ﻟﻬﻤﻐﻴﺮﻙ، ﻓﺤﺎﻭﻝ ﺍﻻﻋﺘﺬﺍﺭ ﻓﻘﻄﻌﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﺣﻴﻦ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻟﻪ ﺇﻥ ﻫﺬﺍ ﻗﺮﺍﺭ ﺍﻟﻜﺘﻠﺔ
( ﻛﺎﻥ ﻣﻘﺎﻭﻣﻮ ﺍﻻﺣﺘﻼﻝ ﻳﻨﻀﻮﻭﻥ ﺗﺤﺖ ﻟﻮﺍﺀ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﻳﺴﻤﻰ ﺍﻟﻜﺘﻠﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻄﻨﻄﺎﻭﻱ ﻋﻀﻮﺍﻓﻴﻬﺎ ) ﻓﺬﻫﺐ ﻣﻌﻬﻢ ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺻﻮﺕ ﺟﻬﻮﺭ، ﻓﻘﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴّﺪﺓ ﻣﻤﺎ ﻳﻠﻲ ( ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻌﻤﺎﺭﺓ ) ﻭﻧﺎﺩﻯ : ﺇﻟﻲّ ﺇﻟﻲّ ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻛﺎﻥ ﻧﺪﺍﺀ ﻏﻴﺮ ﻣﺄﻟﻮﻑ ﻭﻗﺘﻬﺎ، ﺛﻢ ﺻﺎﺭ ﺫﻟﻚ ﺷﻌﺎﺭﺍً ﻟﻪ ﻛﻠﻤﺎ ﺧﻄﺐ، ﻓﻠﻤﺎ ﺍﻟﺘﻔﻮﺍ ﺣﻮﻟﻪ ﺑﺪﺃ ﺑﺒﻴﺖ ﺷﻮﻗﻲ :
ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺗﻮﻧﺎ ﺑﺎﻟﺼﻔﻮﻑ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺟﺌﻨﺎ ﺑﺼﻒ ﻭﺍﺣﺪ ﻟﻦ ﻳﻜﺴﺮﺍ
ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺻﻔﻮﻓﻬﻢ ﺍﻟﻤﺮﺻﻮﺻﺔﻭﺳﻂ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ، ﻭﺇﻟﻰ ﺻﻒ ﺇﺧﻮﺍﻧﻪ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ، ﺛﻢ ﺭﺍﺡ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻋﻠﻰ ﻭﺗﺮﻳﻦ ﻟﻬﻤﺎ ﺻﺪﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻫﻤﺎﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ، ﻓﻼﻗﺖ ﻛﻠﻤﺎﺗﻪ ﺍﺳﺘﺤﺴﺎﻧﺎً ﻓﻲ ﻧﻔﻮﺱ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮﻳﻦ، ﻭﺃﻓﺴﺪﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﺃﻣﺮﻫﻢ، ﻭﺻﺮﻓﺖ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻨﻬﻢ . ﻭﻟﻤﺎ ﺧﺮﺝ ﺗﺒﻌﻪ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻭﺭﺍﺀﻩ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻣﻈﺎﻫﺮﺓ ﻟﻠﻮﻃﻦ ﻻﻋﻠﻴﻪ .
ﺳﻴﺮﺗﻪ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ
ﺩﺭﺱ ﺍﻟﻄﻨﻄﺎﻭﻱ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺩﻣﺸﻖ، ﻭﻋﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺋﻲ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻷﻫﻠﻴﺔ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ، ﻓﻲ 1928 ﺩﻋﺎﻩ ﺧﺎﻟﻪ ﻣﺤﺐ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ﻟﻠﻘﺪﻭﻡ ﺇﻟﻰ ﻣﺼﺮ ﻭﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺃﺻﺪﺭ ﻣﺠﻠﺔ " ﺍﻟﻔﺘﺢ " ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ ﺑﻌﺎﻣﻴﻦ ﻓﺴﺎﻓﺮ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻄﻨﻄﺎﻭﻱ ﺇﻟﻰ ﻣﺼﺮ ﻟﻠﺪﺭﺍﺳﺔ ﻓﻲ ﻛﻠﻴﺔ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ، ﻭﻛﺎﻥ ﺯﻣﻴﻼً ﻟﻸﺳﺘﺎﺫ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﺳﻴﺪ ﻗﻄﺐ ؛
ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻄﻨﻄﺎﻭﻱ ﻟﻢ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻓﻴﻬﺎ، ﻭﻋﺎﺩ ﺇﻟﻰ ﺩﻣﺸﻖ، ﻭﺩﺧﻞ ﻣﻌﻬﺪ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﺑﺪﻣﺸﻖ، ﻭﺗﺨﺮﺝ ﻓﻴﻪ ﺳﻨﺔ 1933 ﻡ ﻭﻇﻞ ﻳﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺳﻠﻚ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺇﻟﻰ ﺳﻨﺔ 1935 ﻡ ﺛﻢ ﺍﻧﺘﻘﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﺳﻨﺔ
1936 ﻡ ﻟﻠﺘﺪﺭﻳﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳﺔ ﺑﻐﺪﺍﺩ، ﻭﺩﺍﺭ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﺑﺎﻷﻋﻈﻤﻴﺔ، ﺛﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﻛﺮﻛﻮﻙ، ﺛﻢ ﻓﻲ ﺛﺎﻧﻮﻳﺔ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ، ﻭﺑﻘﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﺇﻟﻰ ﺳﻨﺔ 1939 ﻡ ﺛﻢ ﻋﺎﺩ ﺇﻟﻰ ﺩﻣﺸﻖ .
ﻭﻓﻲ ﺳﻨﺔ 1941 ﻡ ، ﺍﻟﺘﺤﻖ ﺑﺴﻠﻚ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ، ﺣﻴﺚ ﻋﻴّﻦ ﻗﺎﺿﻴﺎً ﺛﻢ ﻗﺎﺿﻴﺎً ﻣﻤﺘﺎﺯﺍً، ﺛﻢ ﻣﺴﺘﺸﺎﺭﺍً ﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﻨﻘﺾ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﻣﻊ ﻣﺼﺮ ، ﻭﻗﺪ ﺃﺳﻬﻢ ﻓﻲ ﺇﻋﺪﺍﺩ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ، ﻭﺗﻌﺪﻳﻞ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﺍﻷﻭﻗﺎﻑ، ﻭﻣﻨﺎﻫﺞ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ .
ﺭﺣﻠﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ
ﻭﻓﻲ ﺳﻨﺔ 1963 ﻡ ، ﺑﻌﺪ ﺍﻻﻧﻘﻼﺏ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻱ، ﻭﺇﻋﻼﻥ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻄﻮﺍﺭﺉ ﻏﺎﺩﺭ ﺳﻮﺭﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ، ﻓﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻓﻲ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻳﺎﺽ ﺛﻢ ﺍﻧﺘﻘﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻓﻲ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻓﻲ ﻣﻜﺔ ﺍﻟﻤﻜﺮﻣﺔ ﺛﻢ ﺗﻔﺮﻍ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﻭﻗﺪﻡ ﺑﺮﻧﺎﻣﺠﺎً ﺇﺫﺍﻋﻴﺎً ﻳﻮﻣﻴﺎً ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ " ﻣﺴﺎﺋﻞ ﻭﻣﺸﻜﻼﺕ " ﻭﺑﺮﻧﺎﻣﺠﺎً ﺗﻠﻔﺰﻳﻮﻧﻴﺎًﺃﺳﺒﻮﻋﻴﺎً ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ " ﻧﻮﺭ ﻭﻫﺪﺍﻳﺔ " .
ﻭﺍﻟﻄﻨﻄﺎﻭﻱ ﻟﻪ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺇﺫﺍﻋﻴﺔ ﻣﻨﺬ ﺃﻭﺍﺋﻞ ﺍﻟﺜﻼﺛﻴﻨﻴﺎﺕ، ﻓﻲ ﺇﺫﺍﻋﺔ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻷﺩﻧﻰ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺒﺚ ﻣﻦ " ﻳﺎﻓﺎ " ﻭﺑﺮﺍﻣﺞ ﻣﻦ ﺇﺫﺍﻋﺔ ﺑﻐﺪﺍﺩ ﺳﻨﺔ 1937 ﻡ ﻭﺑﺮﺍﻣﺞ ﻣﻦ ﺇﺫﺍﻋﺔ ﺩﻣﺸﻖ ﺳﻨﺔ 1942 ﻡ ، ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻷﺩﺑﺎﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﺳﻬﻤﻮﺍ ﻓﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺟﺮﻳﺪﺓ ﻭﻣﺠﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ؛
ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻭﻝ ﻣﻘﺎﻟﺔ ﻟﻪ ﺳﻨﺔ 1926 ﻡ ﻓﻲ ﺟﺮﻳﺪﺓ " ﺍﻟﻤﻘﺘﺒﺲ " ﻭﻟﻢ ﻳﻨﻘﻄﻊ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺸﺮ، ﻓﻜﺎﻥ ﻳﻜﺘﺐ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺘﻲ " ﺍﻟﻔﺘﺢ " ﻭ " ﺍﻟﺰﻫﺮﺍﺀ " ﻭﺟﺮﺍﺋﺪ " ﻓﺘﻰ ﺍﻟﻌﺮﺏ " ﻭ " ﺃﻟﻒ ﺑﺎﺀ " ﻭ " ﺍﻷﻳﺎﻡ " ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻣﺪﻳﺮ ﺗﺤﺮﻳﺮﻫﺎ، ﻭﺟﺮﻳﺪﺗﻲ " ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ " ﻭ " ﺍﻟﺸﻌﺐ " ﻭﻣﺠﻠﺔ " ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ " ﺍﻟﺘﻲ ﺭﺃﺱ ﺗﺤﺮﻳﺮﻫﺎ ﺣﻴﻦ ﻣﺮﺽ ﻣﺆﺳﺴﻬﺎ، ﻭ " ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ " ﻭ " ﺣﻀﺎﺭﺓ ﺍﻹﺳﻼﻡ " ﻭ " ﺍﻟﻨﺼﺮ " ﻭ " ﺍﻟﺤﺞ " ﻭﻓﻲ ﺟﺮﻳﺪﺗﻲ " ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ " ﻭ " ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻷﻭﺳﻂ " .
ﻛﻤﺎ ﺷﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻭﺃﻭﺭﻭﺑﺎ، ﻓﻀﻼً ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮﺍﺕ ﻭﺍﻟﻨﺪﻭﺍﺕ ﻭﺍﻟﺤﻠﻘﺎﺕ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ .
ﻭﻇﻞ ﻃﻮﺍﻝ ﺗﻨﻘﻠﻪ ﺑﻴﻦ ﻋﻮﺍﺻﻢ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻳﺤﻦ ﺇﻟﻰ ﺩﻣﺸﻖ ﻭﻳﺸﺪﻩ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺷﻮﻕ ﻣﺘﺠﺪﺩ . ﻭﻛﺘﺐ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺩﺭﺭﺍً ﺃﺩﺑﻴﺔ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺇﺣﺪﺍﻫﺎ :
( ﻭﺃﺧﻴﺮﺍً ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺤﺴﻦ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﻝ، ﺍﻟﺬﻱ ﺭﺿﻲ ﺃﻥ ﻳﺰﻭﺭ ﺩﻣﺸﻖ ﻋﻨﻲ،ﺣﻴﻦ ﻟﻢ ﺃﻗﺪﺭ ﺃﻥ ﺃﺯﻭﺭﻫﺎ ﺑﻨﻔﺴﻲ، ﻟﻢ ﻳﺒﻖ ﻟﻲ ﻋﻨﺪﻙ ﺇﻻ ﺣﺎﺟﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﻓﻼ ﺗﻨﺼﺮﻑ ﻋﻨﻲ، ﺑﻸﻛﻤﻞ ﻣﻌﺮﻭﻓﻚ، ﻓﺼﻞّ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻓﻲ
" ﺟﺎﻣﻊ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ " ﺛﻢ ﺗﻮﺟﻪ ﺷﻤﺎﻻً ﺣﺘﻰ ﺗﺠﺪ ﺃﻣﺎﻡ " ﺍﻟﺒﺤﺮﺓﺍﻟﺪﻓﺎﻗﺔ " ﺯﻗﺎﻗﺎً ﺿﻴﻘﺎً ﺟﺪﺍً، ﺣﺎﺭﺓ ﺗﺴﻤﻰ " ﺍﻟﻤﻌﻤﺸﺔ " ﻓﺎﺩﺧﻠﻬﺎ ﻓﺴﺘﺮﻯ ﻋﻦ ﻳﻤﻴﻨﻚ ﻧﻬﺮﺍً،ﺃﻋﻨﻲ ﺟﺪﻭﻻً ﻋﻤﻴﻘﺎً ﻋﻠﻰ ﺟﺎﻧﺒﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺭﻭﺩ ﻭﺍﻟﺰﻫﺮ ﻭﺑﺎﺭﻉ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﻣﺎ ﺗﺰﺩﺍﻥ ﻣﻨﻪ ﺣﺪﺍﺋﻘﺎﻟﻘﺼﻮﺭ، ﻭﻋﻠﻰ ﻛﺘﻔﻪ ﺳﺎﻗﻴﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ، ﺍﺟﻌﻠﻬﺎ ﻋﻦ ﻳﻤﻴﻨﻚ ﻭﺍﻣﺶ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻷﻣﻮﺍﺕ، ﻭﺍﺭﻉ ﺣﺮﻣﺔ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﻓﺴﺘﺪﺧﻞ ﺃﺟﺴﺎﺩﻧﺎ ﻣﺜﻠﻬﺎ .
ﺩﻉ ﺍﻟﺒﺮﺣﺔ ﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔ ﻓﻲ ﻭﺳﻄﻬﺎ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﺍﻟﻀﺨﻤﺔ ﻣﻤﺘﺪﺓ ﺍﻟﻔﺮﻭﻉ، ﺳﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻣﺎﻡ ﺣﺘﻰ ﻳﺒﻘﻰ ﺑﻴﻨﻚ ﻭﺑﻴﻦ ﺟﺪﺍﺭ ﺍﻟﻤﻘﺒﺮﺓﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻲ ﻧﺤﻮ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﻣﺘﺮﺍً، ﺇﻧﻚ ﺳﺘﺮﻯ ﺇﻟﻰ ﻳﺴﺎﺭﻙ ﻗﺒﺮﻳﻦ ﻣﺘﻮﺍﺿﻌﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺷﺎﻫﺪ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﺸﻴﺢ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﻄﻨﻄﺎﻭﻱ ، ﻫﺬﺍ ﻗﺒﺮ ﺟﺪﻱ، ﻓﻴﻪ ﺩﻓﻦ ﺃﺑﻲ ﻭﺇﻟﻰ ﺟﻨﺒﻪ ﻗﺒﺮ ﺃﻣﻴﻔﺄﻗﺮﺋﻬﻤﺎ ﻣﻨﻲ ﺍﻟﺴﻼﻡ، ﻭﺍﺳﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻤﻌﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻭﺟﻤﻌﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺒﺮﺓ، ﺃﻧﻴﺠﻤﻌﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ، } ﺭﺏ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻲ ﻭﻟﻮﺍﻟﺪﻱ { } ﺭﺏ ﺍﺭﺣﻤﻬﻤﺎ ﻛﻤﺎ ﺭﺑﻴﺎﻧﻲ ﺻﻐﻴﺮﺍً { ﺭﺏ ﺍﺭﺣﻤﺒﻨﺘﻲ ﻭﺍﻏﻔﺮ ﻟﻬﺎ، ﺭﺏ ﻭﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺎﺕ
ﻭﻳﻌﺪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻄﻨﻄﺎﻭﻱ ﺃﺣﺪ ﺭﻣﻮﺯ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﺓ، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﺎﻥ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺇﺻﻼﺡ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، ﻭﻫﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻰ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺤﻖ، ﻭﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻤﺆﺍﻣﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺤﻴﻜﻬﺎ ﺃﻋﺪﺍﺀ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺗﻼﻣﺬﺗﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻼﺀ ﻭﺍﻟﻤﺄﺟﻮﺭﻳﻦ ﺿﺪ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻜﺎﻥ، ﻭﺑﺨﺎﺻﺔ ﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﺭ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻲ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﻳﺔ ﻭﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ، ﻭﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﺭ ﺍﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻱ ﻭﺍﻟﺼﻬﻴﻮﻧﻲ ﻓﻲ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ .
ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻟﻪ ﻭﻗﻔﺎﺕ ﺷﺠﺎﻋﺔ، ﻭﺗﺤﺪﻳﺎﺕ ﺟﺴﻮﺭﺓ، ﺟﻌﻠﺖ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺼﻮﻡ ﻳﻨﻜﻤﺸﻮﻥ ﻭﻳﺘﻀﺎﺀﻟﻮﻥ ﺃﻣﺎﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﺍﻋﻴﺔ ﺍﻟﺼﻠﺐ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﺭﻋﺔ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﻭﺃﻫﻠﻪ، ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﻳﺘﺒﻊ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺘﺸﻮﻳﻖ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﺍﻟﺠﺬﺍﺏ ﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺗﻘﺮﻳﺒﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﺩﺓ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ، ﻭﺇﻋﺎﻧﺘﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﻤﻨﻬﺞ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻋﻘﻴﺪﺓ ﻭﻧﻈﺎﻣﺎً ﻭﻣﻨﻬﺞ ﺣﻴﺎﺓ .
ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺟﻬﻮﺩﻩ ﺗﺸﻤﻞ ﻣﻴﺎﺩﻳﻦ ﺍﻹﺻﻼﺡ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺟﻮﺍﻧﺒﻬﺎ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻋﻮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ، ﻭﻣﺤﺎﺭﺑﺔ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻭﺍﻟﺨﺮﺍﻓﺎﺕ ﻭﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ ﺍﻟﺒﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﻘﺮﻫﺎ ﺍﻟﺸﺮﻉ، ﻭﺍﻟﺴﻠﻮﻛﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻨﺎﻓﻰ ﻣﻊ ﻣﺒﺎﺩﺉ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﻗﻴﻤﻪ، ﻭﻳﺪﻋﻮ ﻟﻼﻋﺘﺰﺍﺯ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻟﻐﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ، ﻭﻳﺘﺼﺪﻯ ﻷﻋﺪﺍﺋﻬﺎ .
ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻄﻨﻄﺎﻭﻱ ﻣﺘﻌﺪﺩ ﺍﻟﺠﻮﺍﻧﺐ، ﻏﺰﻳﺮ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ، ﻭﺍﻓﺮ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻳﻘﺘﺤﻢ ﺍﻟﻤﻴﺎﺩﻳﻦ، ﻭﻳﻐﻮﺹ ﻓﻲ ﻏﻤﺎﺭ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻙ، ﻭﻳﻠﺞ ﻛﻞ ﺍﻷﺑﻮﺍﺏ، ﻟﻴﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﻳﺴﻤﻌﻬﻢ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﺤﻖ، ﻭﻳﻌﺮّﻓﻬﻢ ﺑﺪﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻭﻳﺠﻤﻌﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻭﺍﻟﺤﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﻣﺮﺿﺎﺓ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻗﺪ ﻣُﻨﺢ ﺟﺎﺋﺰﺓ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻓﻴﺼﻞ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﺳﻨﺔ 1990 ﻡ .
ﻣﺆﻟﻔﺎﺗﻪ
ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻄﻨﻄﺎﻭﻱ ﻋﺪﺓ ﻣﺆﻟﻔﺎﺕ ﻫﻲ :
.1 ﺗﻌﺮﻳﻒ ﻋﺎﻡ ﺑﺪﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ .
.2 ﺻﻮﺭ ﻭﺧﻮﺍﻃﺮ .
.3 ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﻨﺎﺱ .
.4 ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﺍﻷﻣﻮﻱ .
.5 ﻗﺼﺺ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ .
.6 ﻗﺼﺺ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ .
.7 ﺃﺑﻮﺑﻜﺮ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ .
.8 ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ " ﺟﺰﺀﺍﻥ " .
.9 ﻓﻲ ﺇﻧﺪﻭﻧﻴﺴﻴﺎ .
.10 ﻓﻲ ﺑﻼﺩ ﺍﻟﻌﺮﺏ .
.11 ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻹﺻﻼﺡ .
.12 ﺭﺳﺎﺋﻞ ﺳﻴﻒ ﺍﻹﺳﻼﻡ .
.13 ﺭﺟﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ( ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﻭﻝ ) .
.14 ﺍﻟﻬﻴﺜﻤﻴﺎﺕ .
.15 ﻫﺘﺎﻑ ﺍﻟﻤﺠﺪ .
.16 ﻣﺒﺎﺣﺚ ﺇﺳﻼﻣﻴﺔ .
.17 ﻓﺼﻮﻝ ﺇﺳﻼﻣﻴﺔ .
.18 ﻧﻔﺤﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﻡ .
.19 ﺻﻮﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻕ .
.20 ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ " ﺗﺤﻘﻴﻖ ."
.21 ﻓﻜﺮ ﻭﻣﺒﺎﺣﺚ .
.22 ﺑﺸﺎﺭ ﺑﻦ ﺑﺮﺩ .
.23 ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ .
.24 ﺭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻹﺻﻼﺡ .
.25 ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ ﺃﺑﻲ ﺟﻬﻞ .
.26 ﺫﻛﺮﻳﺎﺕ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻄﻨﻄﺎﻭﻱ " ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﺃﺟﺰﺍﺀ ."
.27 ﺃﺧﺒﺎﺭ ﻋﻤﺮ .
.28 ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﺍﻷﺩﺑﻲ .
.29 ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ .
.30 ﺩﻣﺸﻖ .
.31 ﻣﻘﺎﻻﺕ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺎﺕ .
.32 ﻓﺘﺎﻭﻯ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻄﻨﻄﺎﻭﻱ .
.33 ﺑﻐﺪﺍﺩ .. ﻣﺸﺎﻫﺪﺍﺕ ﻭﺫﻛﺮﻳﺎﺕ .
.34 ﺣﻜﺎﻳﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ " ﻣﻦ ﺃﺩﺏ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ."
.35 ﺃﻋﻼﻡ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ " ﺳﻠﺴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﺑﺄﻋﻼﻡ ﺍﻹﺳﻼﻡ " ( ﺳﺒﻌﺔ ﺃﺟﺰﺍﺀ ) .
ﻭﻟﻪ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻘﺎﻻﺕ، ﻭﺁﻻﻑ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻹﺫﺍﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻠﻔﺎﺯﻳﺔ، ﻭﺍﻟﺨﻄﺐ ﺍﻟﻤﻨﺒﺮﻳﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺘﻈﺮ ﻃﻼﺏ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ، ﻟﻴﺠﻤﻌﻮﻫﺎ، ﻭﻳﻨﺸﺆﻭﺍ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺩﺭﺍﺳﺎﺗﻬﻢ ﻭﺭﺳﺎﺋﻠﻬﻢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ .
ﻭﻓﺎﺗﻪ
ﻓﻲ ﻣﺴﺎﺀ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ ﻋﺸﺮ ﻣﻦ ﺷﻬﺮ ﻳﻮﻧﻴﻮ ( -6-18 1999 ﻡ ) ﺍﻧﺘﻘﻞ ﺇﻟﻰ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻓﻬﺪ ﻓﻲ ﺟﺪﺓ .
ﻭﻗﺪ ﺻُﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻡ ﺍﻟﻤﻜﻲ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ، ﺛﻢ ﺩُﻓﻦ ﻓﻲ ﻣﻜﺔ ﺍﻟﻤﻜﺮﻣﺔ ﻭﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺑﻠﻎ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺴﻌﻴﻦ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻩ .
ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺣﻤﺔ ﻭﺍﺳﻌﺔ، ﻭﺃﺳﻜﻨﻪ ﻓﺴﻴﺢ ﺟﻨﺎﺗﻪ، ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺒﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﺼﺪﻳﻘﻴﻦ، ﻭﺍﻟﺸﻬﺪﺍﺀ، ﻭﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ، ﻭﺣﺴُﻦ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺭﻓﻴﻘﺎً . ﻭﺁﺧﺮ ﺩﻋﻮﺍﻧﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ .
ﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻊ
ﻣﺠﻠﺔ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ : ﺗﺮﺍﺟﻢ ﺗﺎﺭﻳﺦ : 15/07/ 2006
ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻄﻨﻄﺎﻭﻱ ، ﺫﻛﺮﻳﺎﺕ ﻁ 1 ، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻤﻨﺎﺭﺓ ﻟﻠﻨﺸﺮ ﺟﺪﺓ 1405 ﻩ ، 1985 ﻡ .
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻄﻨﻄﺎﻭﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻘﻠﻢ ﺃﺣﻤﺪ ﻣﺮﺍﺩ ﻋﻼﻡ

الضالع نيوز/متابعات أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الاجنبية اليوم الخميس 18 ابريل 2024 عدن الريال السعودي شراء 442 بيع 443 الدولار الاميركي شراء 1675 بيع 1683 صنعاء الريال السعودي شراء 139.9 بيع 140.3 الدولار الاميركي شراء 531 بيع 534تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات