تحالف صالح والحوثي يعلن استسلامه ويبعث برسالتين للأمم المتحدة

07 - أكتوبر - 2015 , الأربعاء 09:59 صباحا
2073 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ تحالف صالح والحوثي يعلن استسلامه ويبعث برسالتين للأمم المتحدة

عاجل وبالتفاصيل الكاملة.. تحالف صالح والحوثي يعلن الاستسلام رسميا ويبعث برسالتين
الضالع نيوز. الاناضول
قال مصدر سياسي يمني، إن الحوثيين وحزب الرئيس السابق “علي عبدالله صالح” ( المؤتمر )، وجها ليل أمس الثلاثاء، رسالتين خطيتين إلى الأمم المتحدة ، أكدا فيها التزامهم بقرارات مجلس الأمن الخاصة بالشأن اليمني .

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الافصاح عن هويته ، لوكالة الأناضول، أن “وفدي الحوثيين وحزب صالح المتواجدين في العاصمة العمانية مسقط ، بعثا برسالتين منفصلتين للأمين العام للأمم المتحدة ، تضمنتا التزامهم بالنقاط السبع التي تم التوافق عليها في مفاوضات مسقط ، مطلع أيلول/سبتمبر الفائت”.

والنقطة الأولى من “النقاط السبع” التي وافق عليها الحوثيون وحزب “صالح”، وحصلت عليها ” الأناضول “، تؤكد الالتزام بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، بما فيها القرار رقم 2216 من جميع الأطراف، وفق آلية تنفيذية يتم التوافق عليها وبما لا يمس السيادة الوطنية ، مع التحفظ على العقوبات الصادرة بحق المواطنين اليمنيين (في إشارة لصالح ونجله وزعيم الحوثيين) .

وتنص النقطة الثانية على ، “وقف دائم وشامل لإطلاق النار من جميع الأطراف ، وانسحاب كل الجماعات والمليشيات المسلحة من المدن، وفقا لألية يُتفق عليها لسد الفراغ الأمني والإداري، و رفع الحصار البري والبحري والجوي”.

أما النقطة الثالثة فنصت على “الاتفاق على رقابة محايدة على تنفيذ الآلية التي سيتم الاتفاق عليها ، بإشراف الأمم المتحدة “.

وفي سياق متصل نصت النقطة الرابعة على “احترام القانون الإنساني الدولي ، وإطلاق سراح المعتقلين والمحتجزين من كل الأطراف ، بما في ذلك الأشخاص الذين وردت اسماؤهم في قرار مجلس الأمن ( وزير الدفاع محمود الصبيحي ) ، وتسهيل أعمال الإغاثة والسماح بدخول البضائع دون قيود”.

ونصت النقطة الخامسة على “عودة حكومة خالد بحاح المشكّلة بالتوافق ، لتمارس مهامها كحكومة تصريف أعمال لفترة لا تتجاوز 90 يوما، يتم خلالها تشكيل حكومة وحدة وطنية لا تتعارض مع الدستور” .

كما نصت النقطة السادسة على “استئناف وتسريع المفاوضات بين الأطراف اليمنية التي تجري برعاية الأمم المتحدة ، وفقا لقرار مجلس الأمن ” .

فيما نصت النقطة السابعة على “أن تلتزم كل الأطراف بتسليم السلاح الثقيل للدولة، وفقا لمخرجات الحوار الوطني الشامل ” .

وكانت الحكومة اليمنية الشرعية قد وافقت رسميا، الشهر الفائت، على مفاوضات مباشرة مع الحوثيين في مسقط ، قبل أن تتراجع عن قرارها، وتطالب باعتراف علني وصريح من الحوثيين بالقرار 2216 ، وتطبيقه قبل الدخول في أي مفاوضات .

و برسالتهما المنفصلتين اللتين التزما فيها “خطيا” ، للأمم المتحدة، بتنفيذ القرارات الأممية الخاصة بالشأن اليمني ومنها القرار رقم 2216 ، يكون الحوثيون وحزب “صالح” قد رضخوا أخير لقرارات مجلس الأمن ، وذلك بعد أكثر من 6 أشهر من الحرب .

الضالع نيوز/متابعات أغلقت مليشيا الحوثي العشرات من مساجد النساء في محافظة إب، وسط البلاد، ضمن انتهاكات واسعة تطال المساجد ودور العبادة بمختلف المناطق الخاضعة لسيطرتها المسلحة. وقال سكان محليون، إن مليشيا الحوثي، أغلقت مصليات النساء في أغلب مساجد مدينة إب ومدنها الثانوية في يريم والقاعدة والعدين تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات