(113)خرقاً للمليشيات الانقلابية في الضالع خلال الفترة من 10ابريل وحتى 27ابريل تنوعت بين القصف والاختطاف والجرح واستحداث المواقع والنقاط

28 - أبريل - 2016 , الخميس 08:55 مسائا
1802 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةأخبار الضالع ⇐ (113)خرقاً للمليشيات الانقلابية في الضالع خلال الفترة من 10ابريل وحتى 27ابريل تنوعت بين القصف والاختطاف والجرح واستحداث المواقع والنقاط

الضالع نيوز /احمد الضحياني

تواصل مليشيات الحوثي وصالح خرق الهدنة الي اعلنها المبعوث الاممي اسماعيل ولد الشيخ قبل ابتداء مفاوضات الكويت في مختلف مناطق الصراع وسط تدليل للمجتمع الدولي للانقلابيين رغم رفضهم الكامل لتنفيذ قرار مجلس الامن الدولي 2216الصادر في ابريل 2015م والقرارات ذات الصلة.
وقبيل موعد مفاوضات الكويت تعمد طرفي الانقلاب على التأخر عن الحضور خلافاً للموعد المتفق عليه بتاريخ 20ابريل وهو ما اعتبره كثير من المراقبين عراقيل لافشال المفاوضات وخيار سيئ على الانقلابيين كون اجندة المفاوضات محددة ومعروفه اعلنها المبعوث الاممي اسماعيل ولد الشيخ في 5 محاور رئيسية هي وقف إطلاق النار، و الإنسحاب من المدن، وتسليم السلاح، وإعادة مؤسسات الدولة، بالإضافة إلى ملف الأسرى والمعتقلين.
ولليوم السادس للمفاوضات يرفض الانقلابيين التوقيع على جدول للمناقشات وللاطار العام.
توقيع اتفاق تثبيت وقف اطلاق النار

وكانت اللجنة المحلية المكلفة بالتهدئة ومراقبة وقف النار في محافظة الضالع خلال اجتماعها بتاريخ 20ابريل بمدينة دمت وقعت اتفاقا لوقف شامل وكامل للنار في سائر الجبهات يرجح أن يبدأ سريانه في الساعة الــ 10 من مساء اليوم الأربعاء.

وجاء الاتفاق في بندين تضمن البند الأول خمسة نقاط على النحو التالي:

1ـ تثبيت وقف اطلاق النار بكافة اشكاله وصورة ابتداء من الساعة 22:00 العاشرة مساء يوم الاربعاء المواقف 20/4/2016 في جميع جبهات القتال( مريس/ دمت وحمك / الخشبة) وما خل تحت هذه الجبهات من مواقع قتالية.

2ـ ايقاف كافة اشكال الاعمال العسكرية بما فيها التعزيزات والحشود والانتشار واستحداث مواقع جديدة في عموم المحافظة.

3ـ الاشراف المباشر من قبل اللجنة على وقف اطلاق النار.

4ـ تشكيل غرفة عمليات للجنة لرصد والمراقبة والاتصال والتواصل والتنسيق.

ثانيا:

بعد تثبيت وقف اطلاق النار والحشود والتعزيزات يتم تنفيذ الخطوات التالية:

1ـ التسهيل للهلال ا لأحمر والصليب الأحمر أو من يمثلهما بتبادل حثث الطرفين إن وجدت وكذلك تأمين هذه المنظمات اثناء قيامها بهذا العمل.

2ـ يتم ايقاف ومنع التعسف في اعتقال المواطنين والمسافرين في الطرقات والنقاط وحفظ حقوقهم.

3ـ تسهيل مرور ودخول المساعدات الانسانية والاغاثية والاشراف على توزيعها.

4ـ تسليم خرائط الألغام إن وجدت للأعضاء العسكريين في اللجنة وفي حال تعذر وجودها يتم تحديد اماكنها.

5ـ تقوم لجنة الأسرى بأعداد وتجهيز كشوفات الأسرى والمعتقلين من الطرفين والتنسيق مع لجنة الأسرى المركزية لاستكمال اجراءات التبادل وإطلاق سراحهم.


خروقات الهدنة
حيث قامت الميليشيا بنحو (113) خرقا في محافظة الضالع في جبهات مريس ودمت والعود وما حولهما وذلك باستخدام المدفعية الصاروخية والهاون والرشاشات الثقيل وصواريخ الكاتيوشا وقذائف بي ام بي ورشاشات 14.5 ورشاشات 23مضاد طيران على مناطق يعيس والقهرة ورمة وعدنة الشامي بمريس ومناطق غربة ويبار وظفار ومنخلة بالعود.
جرحى وقتلى
وقصفت الميليشيا بالرشاشات والهاونات على قرى مريس ورمة والعود مما ادى الى مقتل مواطن كان يعمل في مزرعته واصابة 6اخرين نتيجة قصف المليشيات في مناطق متفرقة في العود ومريس بقعطبة خلال الهدنة.

اختطافات
وحسب رصد دقيق قمنا به فان خروقات الانقلابيين للهدنة في محافظة الضالع خلال الفترة من 10 وحتى 27 من ابريل..
شنت مليشيات الحوثي وصالح يوم الثلاثاء26ابريل جملة من الخروقات والانتهاكات طالت مواطنين ابرياء في مدينة دمت.
وافادت مصادر محلية للضالع نيوز ان مسلحي الحوثي وصالح قاموا صباح يوم أمس الثلاثاء 26_4_2016م باختطاف المواطن مسعود محمد عبدالله الهادي من أبناء العرفاف من سوق مدينة دمت .
واكد المصدر ان مسلحي الحوثي وصالح اختطفوا ايضا المواطن سلطان الجماعي من أبناء إب من سوق مدينة دمت .

فيما قامت عناصر اخرى منها بإختطاف المواطن حمدان سعيد المنتصر من أبناء العرفاف مديرية دمت من مزرعته ليلة أمس 26_4_2016م.
وفي تاريخ 22ابريل اختطفت مليشيات الحوثي وصالح في مدينة إب طالبين اثنين من ابناء مديرية قعطبة محافظة الضالع هما صالح اسماعيل عبدالرب ومحمد ناجي عبدالله كانا متواجدين في المدينة لاستقبال احد الشباب المغتربين العائدين من السعودية واودعتهم السجن.
وفي تاريخ 24ابريل اختطفت مليشيات الحوثي وصالح في سوق الليل على الحدود محافظة إب الشاب الياس عبدالله حسين العماري من ابناء العود مديرية قعطبة بينما كان ذاهباً لاصلاح هاتفه الشخصي واقتادته الى جهة مجهولة.
وفي تاريخ 23ابريل اختطفت عناصر الحوثي المسلحة الشابين خالد غيمان ورشاد الفقيه بينما كان قادمين من مدينة اب في سوق الليل ما بين اب والضالع واقتادتهم الى مدرسة السبرة التي تتخذه سجن مع سيارتهما التي كانا يستقلانها.

تعزيزات واستحداثات
كما تم رصد قيام الميليشيا الانقلابية لإرسال تعزيزات الى مناطق التماس في مريس بيعيس و العرفاف وتحشيدها في مدينة دمت.. وتم تسجيل وصول تعزيزات كبيرة للمليشيات مكونة من عدة أطقم محملة بالأفراد والعتاد إلى مواقع الحامري _ اللالبال _خارم _القرين في مريس.
كما استقدمت تعزيزات إلى الخشبة والعذارب 3 أطقم محملة بألافراد والعتاد.
كما تم رصد قيام مليشيات الحوثي وصالح باستحداث نقطة في راس العود بمنطقة بيت العزاني.

الضالع نيوز/خاص أُصيب ثلاثة أطفال من أسرة واحدة بجروح بينهم حالة خطيرة جراء إنفجار مقذوف من مخلفات ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران في منطقة الزُبيريات شمال غرب قعطبة بمحافظة الضالع. وقال الدكتور سميح حزام مدير مستشفى زايد الميداني بسناح في تصريح صحفي إن الطفلة أسماء فيصل محمد مسعد البالغة تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات