كيف تتصرف في حال حدوث زلازل؟

24 - مايو - 2016 , الثلاثاء 08:07 مسائا
2661 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ كيف تتصرف في حال حدوث زلازل؟

الضالع نيوز/متابعات

هل تفاجأت يوماً وأنت جالساً تؤدي أعمالاً روتينية بالأشياء ترتجف قليلاً من حولك؟ إن أول رد فعل طبيعي في هذه الحالة هو الذعر. ربما مررنا جميعاً بتجربة الهزة الأرضية البسيطة، لكن ماذا عن الزلازل الأشد قوة والأكثر تأثيراً وتدميراً؟ هل لديك فكرة كيف تتصرف إذا واجهك زلزال وما أول شيء ينبغي فعله؟

للأسف تحدث الزلازل دون سابق إنذار ولا يمكن التنبؤ بحدوثها. بعض الزلازل يُحدث تدميراً شاملاً وواسعاً، وأيضاً خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات، وإذا زادت قوة الزلزال عن خمس درجات على مقياس ريختر فإن ذلك يعني دماراً كبيراً جداً قد يستغرق سنوات لإعادة إعماره. على أي حال مهما بلغت الخسائر في الممتلكات تبقى الأرواح أهم وأثمن، واعلم أن الوعي والتعلم في تلك المواقف الصعبة يساعدك على حماية نفسك ومن حولك، والتصرف بطريقة صحيحة أثناء الزلزال.

نصائح لحمايتك من الزلزال

يلخص بعض العلماء وخبراء الحماية من الزلازل الإجراءات الواجب اتباعها في حالة حدوث زلزال بثلاث جمل قصيرة: (انبطح، غط رأسك، انتظر انتهاء الزلزال)، لكن نحن سنحاول تقديم نصائح أكثر تفصيلاً لمزيد من المساعدة والحماية.

إذا كنت داخل المنزل

من المهم جداً إذا حصل الزلزال وأنت داخل المنزل فلا تحاول الخروج منه، فمعظم جرحى الزلازل عادة من الأشخاص الذين تحركوا أثناء حدوث الزلزال، وذلك نظراً لأنهم يصبحوا مباشرة في مواجهة الجدران الآخذة بالانهيار. أيضاً إذا خرجت من المنزل فالأرض المرتجفة سوف تؤدي بك إلى فقدان توازنك ومن ثم التعرض للأذى.

اختبئ تحت قطعة أثاث صلية

بدلاً من ذلك، ابحث عن أكبر وأصلب قطعة أثاث في المنزل كطاولة الطعام أو المكتب مثلاً واختبئ تحتها، لأن الطاولة تعتبر المخبأ المثالي في هذه الحالة نظراً لعدم وجود زجاج فوقها، ولو دققت في الصور التي تبثها وسائل الإعلام بعد الزلازل، ستلاحظ طاولة أو أشياء أخرى صلبة سليمة على الرغم من الركام المحيط بهم.

يمكنك الاحتماء بمدخل الباب فقط إذا كنت متأكداً أنه من النوع الصلب جداً حتى لا ينهار فوقك، أما إذا كنت بعيداً عن مدخل الباب فمن الأفضل عدم الانتقال إليه حتى لا تتعرض للأذى من شئ أو من حجارة متساقطة.

أما إذا لم تكن قريباً من مدخل باب ولا من قطعة أثاث كبيرة وكنت تسكن في طابق مرتفع، فعلى الأقل قف في زاوية الغرفة، أو بجوار حائط داخلي، أو حتى انبطح أرضاً، وارفع يديك عالياً على رأسك ووجهك، أو استعن بوسادة قريبة وضعها على رأسك ووجهك لحمايتهما قدر المستطاع.

من المهم أيضاً أن تبتعد عن النوافذ حتى لا تصيبك خدوش أو جروح من أثر الزجاج المتكسر، وكذلك الأقواس والتفاصيل المعمارية، فهى أول شئ ينهار عند حدوث الزلزال، وأيضاً من المهم لا تحاول استعمال الكهرباء حتى تتأكد من أن كل شئ أصبح على ما يرام.

إذا كنت في متجر للتسوق

إذا تصادف حدوث زلزال وأنت تتسوق في أحد المتاجر فأهم شئ هو أن تبتعد عن الأرفف حتى لا تسقط البضائع عليك. لا تحاول التوجه للباب، وإذا كان المتجر مزدحماً بالناس، انبطح أرضاً واحم رأسك بذراعيك.

إذا كنت في الشارع

إذا حدث الزلزال وأنت في الشارع فابتعد عن الأشجار والجدران والبنايات، وخطوط الطاقة الكهربائية، والإشارات الضوئية والمرورية، وكل ما تظن أنه من الممكن أن ينهار ويؤذيك.

إذا كنت في السيارة

إذا كنت تقود سيارتك وشعرت بحدوث زلزال أوقف السيارة وابق داخلها، لأن جسم السيارة صلب وغالباً سوف يحميك، لكن قبل أن توقفها حاول أن تبتعد عن الزحام، وكن متأكداً أنك لست تحت جسر للمشاه، وأنك بعيداً عن الأشجار وإشارات المرور وخطوط الطاقة الكهربائية، والمنحدرات الجبلية ذات الصخور الكبيرة.

إذا كنت في ملعب أو مسرح

أما إذا تصادف حدوث الزلزال وأنت جالس على كرسي في مكان مزدحم كملعب أو مسرح مثلاً، فالأفضل هو أن تنخفض بسرعة تحت الكرسي وتحمي رأسك بذراعيك، ولا تحاول النهوض أو الخروج من المكان.

ماذا تفعل بعد انتهاء الزلزال

من الشائع جداً بعد انتهاء الزلزال حدوث هزّات ارتدادية، ومن الضروري جداً لا تحاول الاقتراب من أماكن الدمار، فغالباً تنقطع خدمات المياه والكهرباء بعد حدوث زلزال، لذلك حاول أن تحافظ على مخزونك من الماء. استعمل المذياع الذي يعمل بواسطة البطارية حتى تكون على علم بالتطورات والمعلومات وإرشادات الطوارئ، وحاول عدم استخدام هاتفك النقال إلا للضرورة القصوى للحفاظ عليه أطول فترة ممكنة.

وفي النهاية، حاول أن تتسم بالهدوء، ولا تصاب بالهلع عند شعورك بهزة أرضية، فالخوف يشل تفكيرك ويعطلك عن اتخاذ القرار الصحيح. نسأل الله أن يبعد عنا الزلازل ويجنب بلادنا الأخطار والكوارث.

للإشتراك في قناةالضالع نيوز من خلال احد الروابط التالية:
@addalinews
http://tlgrm.me/addalinews

الضالع نيوز/متابعات أغلقت مليشيا الحوثي العشرات من مساجد النساء في محافظة إب، وسط البلاد، ضمن انتهاكات واسعة تطال المساجد ودور العبادة بمختلف المناطق الخاضعة لسيطرتها المسلحة. وقال سكان محليون، إن مليشيا الحوثي، أغلقت مصليات النساء في أغلب مساجد مدينة إب ومدنها الثانوية في يريم والقاعدة والعدين تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات