معارك طاحنة في محيط صنعاء

27 - مايو - 2016 , الجمعة 06:17 مسائا
1724 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ معارك طاحنة في محيط صنعاء

الضالع نيوز/متابعات

عادت المعارك الطاحنة الى سابق عهدها في جبهات يمنية عدة، بعد شهر ونصف على دخول اتفاق لوقف اطلاق النار حيز التنفيذ، فيما لاتزال محادثات السلام اليمنية التي دخلت اسبوعها السادس في الكويت تراوح مكانها دون تحقيق اي تقدم.

ودارت اعنف المواجهات خلال الساعات الاخيرة عند البوابة الشرقية للعاصمة اليمينة صنعاء، وفي محافظة الجوف شمالي شرق البلاد، حيث تحدث الطرفان لليوم الثالث على التوالي عن سقوط عشرات القتلى والجرحى من الجانبين.

واليوم الجمعة شنت مقاتلات التحالف غارات جوية على مديرية صرواح غربي محافظة مارب، على وقع معارك طاحنة في مديرية نهم المجاورة يقول الحوثيون انها أوقعت 20 قتيلا من القوات الحكومية، اثناء محاولة تقدم في مديرية حريب نهم شرقي العاصمة، فيما تحدث حلفاء الحكومة عن مقتل 9مسلحين حوثيين واصابة 20 اخرين في تلك المعارك التي قالوا انهم حققوا خلالها تقدما لافتا باستعادة مواقع جديدة في هذه الجبهة الحساسة بالنسبة لحلفاء صنعاء.

اعلام الرئيس السابق، تحدث عن تحليق مكثف لطيران التحالف فوق اجواء المنطقة، في اعقاب سلسلة غارات ليلية اسفرت الاربعاء عن سقوط قتلى وجرحى، وسط انباء عن تحشيد عسكري لافت الى جبهتي صرواح ونهم، يعكس استعداد الطرفين لجولة جديدة من القتال.

كما دارت معارك طاحنة بين الطرفين في مديريات الغيل والمصلوب، والمتون غربي محافظة الجوف الصحراوية الحدودية مع السعودية.

وفي سياق التصعيد العسكري، تجددت المواجهات وتبادل القصف المدفعي والصاروخي العنيف، بين القوات الحكومية والحوثيين في جبهة ميدي عند الشريط الحدودي مع السعودية، وسط انباء عن انسحاب لجنة التهدئة العسكرية المحلية من مواقعها في المنطقة.

وقالت مصادر محلية لفرانس 24 ومونت كارلو الدولية، ان اشتباكات بمختلف انواع الاسلحة الثقيلة والمتوسطة دارت بين الطرفين غربي منفذ الطوال الحدودي مع السعودي.

وذكرت المصادر ان الحوثيين شنوا قصفا مدفعيا عنيفا على المنفذ الحدودي، في اعقاب محاولة تقدم للقوات البرية السعودية باتجاه الاراضي اليمنية.

وكانت قناة المسيرة التابعة للحوثيين، اتهمت القوات البرية السعودية بشن قصف مدفعي عنيف على مواقع الجماعة في صحراء ميدي شمالي غرب محافظة حجة الحدودية.

وفي تعز قال الحوثيون ان مقاتلي الجماعة تصدوا لهجوم كبير شنه حلفاء الحكومة في مديرية الوازعية جنوبي غرب المحافظة الممتدة الى مضيق باب المندب عند المدخل الجنوبي للبحر الأحمر.



الى ذلك افادت مصادر اعلامية موالية للحكومة باصابة 16 شخصا بينهم مدنيون بهجمات وقصف على مواقع عسكرية واحياء سكنية خاضعة لحلفاء الحكومة في مدينة تعز.

ورصد الحوثيون تحليقا لطيران التحالف في اجواء العاصمة صنعاء ومحافظات، مأرب، وعمران، والبيضاء، وشبوة والجوف وصعدة وتعز.

ويخشى مراقبون من تداعيات هذا التصعيد العسكري على محادثات السلام، التي يعول عليها صياغة خارطة طريق لايقاف الحرب، واعادة البلاد الى المسار الانتقالي.

الضالع نيوز/متابعات أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الاجنبية اليوم الخميس 18 ابريل 2024 عدن الريال السعودي شراء 442 بيع 443 الدولار الاميركي شراء 1675 بيع 1683 صنعاء الريال السعودي شراء 139.9 بيع 140.3 الدولار الاميركي شراء 531 بيع 534تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء