المخلافي يبشر بهدنة انسانية خلال 72ساعة ويقول : الحكومة تعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد إيران لتزويدها الحوثيين بالسلاح

25 - سبتمبر - 2016 , الأحد 01:49 مسائا
1521 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ المخلافي يبشر بهدنة انسانية خلال 72ساعة ويقول : الحكومة تعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد إيران لتزويدها الحوثيين بالسلاح

المخلافي : الحكومة تعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد إيران لتزويدها الحوثيين بالسلاح

الضالع نيوز-متابعات

قال وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي٬ يوم (السبت)٬ ان اليمن يعتزم تقديم شكوى لمجلس الامن الدولي بشأن نقل ايران أسلحة لحلفائها المتمردين الحوثيين.

وقال المخلافي أيضا في مقابلة مع وكالة أنباء "رويترز" انه يأمل بسريان هدنة انسانية لمدة 72 ساعة "بداية الاسبوع المقبل".

وتعتبر طهران الحوثيين السلطة الشرعية في اليمن ولكنها تنفي اتهامات بتزويدهم بالسلاح.

من جهتها٬ لم تعلق البعثة الايرانية في الامم المتحدة بشكل فوري.

واضاف المخلافي في نيويورك حيث يحضر التجمع السنوي لزعماء العالم في الامم المتحدة "هناك أسلحة جديدة من ايران مؤكدا". مبينا "لا يمكن اخفاء أن هناك تهريبا للسلاح لا يزال قائما من ايران. بعض هذه الاسلحة وجدت على الحدود اليمنية ­ السعودية وهي أسلحة ايرانية معروفة في العادة".

وشدد المخلافي "نحن باتجاه تقديم شكوى مصحوبة بالأدلة الى مجلس الامن الدولي للامم المتحدة ..هذا الأمر يخالف القرار الأممي 2216 الذي يحظر على الدول ليس فقط أن لا تقوم هي بتزويد الانقلابيين بالسلاح٬ ولكن يلزم هذه الدول ألا يقوم أحد من رعاياها أو على أرضها بنقل السلاح للانقلابيين".

وانهارت الشهر الماضي محادثات كانت ترعاها الامم المتحدة في محاولة لانهاء القتال الدائر منذ 18 شهرا وأدى الى قتل ما لا يقل عن عشرة الاف شخص .

وقال المخلافي ان الرئيس عبد ربه منصور هادي التقى مع مسؤولين من الولايات المتحدة والامم المتحدة الاسبوع الماضي ووافق من حيث المبدأ على وقف لاطلاق النار

لمدة 72 ساعة. وأضاف "طلب (الرئيس هادي) فقط أن يكون هناك استفادة من وقف اطلاق النار من أجل فك الحصار الظالم عن تعز وادخال المواد الغذائية في وقت متزامن"٬ موضحا "ان الحكومة تنتظر أن يتحدث مبعوث الامم المتحدة مع الحوثيين لتأمين هذه الضمانات".

ودافع المخلافي عن خطوة الرئيس هادي بتعيين محافظ جديد للبنك المركزي ونقل مقر البنك الى عدن حيث مقر الحكومة. وقال "هذه الخطوة كانت ضرورية.. حتى حلفائنا والجهات الدولية وصلوا الى قناعة بأنها كانت الخطوة الاخيرة اللازمة لانقاذ الاقتصاد اليمني".

وقال ان احتياطي العملات الاجنبية لدى البنك المركزي في صنعاء التي يسيطر عليه الحوثيون تراجع الى 700 مليون دولار وانه لم تعد هناك أي سيولة في العملة المحلية. ولم يدفع البنك أيضا فوائد الديون الخارجية منذ مايو (أيار) أو مرتبات موظفي القطاع العام على مدى الشهرين الماضيين".

واتهمت الحكومة في عدن الحوثيين بتبديد نحو أربعة مليارات دولار على المجهود الحربي من احتياطي البنك المركزي.
وقال الحوثيون ان هذه الاموال استخدمت في تمويل واردات المواد الغذائية والادوية.

وقال المخلافي ان الحكومة أوضحت لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي ولمسؤولين أميركيين وبريطانيين ان البنك المركزي الجديد سيدفع مرتبات جميع موظفي القطاع العام بمن في ذلك الموجوديو في المناطق التي يسيطر عليها المتمردون الحوثيون. مضيفا "سيتم خلال الفترة القادمة طبع عملة جديدة باتفاق مع شركة روسية هي التي كانت تطبع العملة لليمن من قبل".

#الضالع_نيوز #تيليجرام
http://tlgrm.me/addalinews

ماذا تعرف عن الشيخ عبد المجيد الزنداني.. رائد النضال الوطني والدعوي في اليمن .. مسيرة رجل بحجم أمة(سيرة ذاتية) الضالع نيوز/وكالات سياسي وداعية إسلامي يمني، وأحد القيادات المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين في البلاد. ولد سنة 1942. أسس جامعة الإيمان باليمن، والهيئة العالمية للإعجاز العلمي في تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء