الغنوشي.. أول شخصية عربية تحصل على جائزة غاندي العالمية للسلام

12 - نوفمبر - 2016 , السبت 06:38 مسائا
3505 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةالقائمة الرئيسية ⇐ الغنوشي.. أول شخصية عربية تحصل على جائزة غاندي العالمية للسلام

الضالع نيوز/عادل الجبالي – التقرير






أعلنت حركة النهضة، أنّ رئيسها، راشد الغنوشي، تحصل على جائزة غاندي العالمية للسلام، التي تمنحها مؤسسة (جمنالال بجاج JAMNALAL BAJAJ) الهندية والتي تهدف إلى تعزيز القيم الغاندية خارج الهند وتعزيز قيم السلم في العالم.

وتوجه رئيس حركة النهضة، مساء السبت الماضي، إلى الهند، ليتسلّم جائزة غاندي العالمية للسلام، والتي تُمنح لأول مرة إلى شخصية عربية.

واعتبر القيادي والمحلل السياسي محمد القوماني، أنّ “الشيخ راشد الغنوشي، حاليًّا، هو الزعيم السياسي التونسي الوحيد، الذي يحظى بإشعاع دولي مرموق، فأفكاره لها صدى كبير في أغلب دول العالم”.

وأضاف القوماني، أنّ “الغنوشي قام بدور مهم في السنوات الأخيرة، وخاصةً منذ أزمة 2013، عقب الاغتيالات التي حصلت في تونس، هذا الدور يتمثل في التهدئة السياسية، ومحاولة إنجاح مسار الانتقال الديمقراطي بنزع فتيل الفتنة التي حاولت جهات عديدة أن تستغله في أكثر من مرة”.

وشدّد على أنّ “الغنوشي توجه للقاء السبسي في باريس، صيف 2013، مبديًا استعداده للقائه في أي مكان، من أجل تونس، ولعب ذلك اللقاء دورًا مهمًّا في إنجاح الحوار الوطني، وكان بالتالي وراء منح منظمات الرباعي الراعي لهذا الحوار جائزة نوبل للسلام”.

وأوضح القوماني أنّ “دولة الهند التي سبقت أن استقبلت الشيخ راشد الغنوشي، ولها تقدير خاص لدوره في تونس، وإشعاعه الإيجابي في الفكر الإسلامي عمومًا، وبالتالي فقد منحته هذه الجائزة الهامة، وتمّ إعلامه بها منذ مدّة، وتمت دعوته لزيارة الهند لتسلّم جائزة غاندي العالمية للسلام”.

وأكد أنّ هذه الجائزة “بقدر ما هي مهمّة بالنسبة للغنوشي، فهي تظل جائزة في رصيد تونس، وصورتها كحالة استثنائية في فرض مشاكل تونس بالانتخاب وصندوق الاقتراع وليس بالعنف والاقتتال”، مضيفًا “ربّما تكون هذه الجائزة مؤشرًا إيجابيًّا قبيل المؤتمر الدولي للاستثمار الذي ستحتصنه تونس نهاية الشهر الجاري”.

بدوره، قال المحلل السياسي نور الدين الختروشي: “مبروك للشيخ راشد.. مبروك لحركة النهضة.. تونس الجديده تفخر أنها أنجبت زعيمًا كونيًا، ففي زمن موت المعاني الكبرى والزعماء الكبار، تضرب تونسنا الجميلة موعدًا مرحًا مع الاستثناء؛ استثناء التميز والامتياز.. مَن يعاصر الشيخ راشد لن يعي حجم زعامته التاريخية.. أحفادنا سيغبطوننا يومًا أننا من معاصريه.. ولن يقفوا كثيرًا على من كان معه أو ضده، فهذه مجرد تفاصيل.. عارض الرجل كما شئت.. كن له محبًّا أو كارهًا، فلن يغير ذلك من حقيقة الحجم والموقع والوظيفة لزعامة الغنوشي.. كم يلزمنا من التعالي لننصف كبارنا”.

وأنشئت هذه الجائزة سنة 1988 بهدف تعزيز قيم الزعيم غاندي في العالم، وقد مُنحت في السنوات الأخيرة لشخصيات دولية، من بينها الزعيم الراحل نيلسن مانديلا، ورئيس التشيك الأسبق فاتسلاف هافيل، والقس ديزموند توتو، اعترافًا بجهودهم في الحفاظ على قيم السلم والسلمية في بلدانهم.

الضالع نيوز/متابعات أغلقت مليشيا الحوثي العشرات من مساجد النساء في محافظة إب، وسط البلاد، ضمن انتهاكات واسعة تطال المساجد ودور العبادة بمختلف المناطق الخاضعة لسيطرتها المسلحة. وقال سكان محليون، إن مليشيا الحوثي، أغلقت مصليات النساء في أغلب مساجد مدينة إب ومدنها الثانوية في يريم والقاعدة والعدين تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات