الفشل المبكر لقمة الكويت

24 - مارس - 2014 , الإثنين 05:11 صباحا
3406 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةمحسن فضل ⇐ الفشل المبكر لقمة الكويت

محسن فضل
(الفشل المبكر لقمة الكويت (
القمة العربية الخامسة والعشرون المزمع انعقادها بدولة الكويت الخليجية في ال 25 من الشهر الجاري، والتي تنعقد في ظل إرهاصات حقيقية صعبة يمر بها الوطن العربي الذي تنهكه العديد من الملفات شديدة التعقيد علی كل الجوانب.
وبما أن قمة الكويت تنعقد في وقت بالغ الأهمية بالنسبة للعرب أنفسهم، وبما أنناء عربا تعصف بنا الكثير من المشاكل والأزمات كان بإمكاننا أن ننظر إلی هذه القمة العربية بنوع من التفاؤل بل و أن ننتظر زمن انعقادها ولو بأقل درجات الاشتياق، فقمة مثل هذه قد يكون بمقدورها تحريك المياة الراكدة التي تطفو علی الواقع العربي وتنقل حال الأمة العربية من حال إلی حال آخر.
إلا أن المواطن العربي بات ينظر إلی قمة كهذه بإستحياء لأنها وبحسب رأيه ستكون شبيهة إلی حد كبير بتلك القمم التي سبقتها، وهي بكل تأكيد لن تكون سوی مادة إعلامية خصبة لوسائل الإعلام العربية والعالمية بمختلف أنواعها، حتی وأن كانت قمة الكويت ستنعقد تحت شعار "التضامن العربي نحو مستقبل أفضل " . وهو في حقيقة الأمر شعارا فيه خداع لعقلية الإنسان العربي وتجاهل لحقيقة المرحلة العربية أيضا.
فمن المعروف أن التضامن يحدث عندما تتقارب وجهات النظر أولا، فإذا كان هناك تقارب لوجهات النظر حول قضية ما فأن التضامن مع هذه القضية هو ابسط ما يكون.
لذلك فأن القمة العربية التي ستنعقد بعد غدا الثلاثاء في الكويت قمة في شكلها لم تستوعب حقيقة الوضع العربي الذي هو بحاجة أولا لأن تتبلور اليوم وجهات نظر متقاربة تجاة العديد من القضايا المتسلسلة والتي صارت تشكل خطرا حقيقيا يهدد النسيج الاجتماعي العربي الواحد، فإذا وجد ذلك فيمكننا الحديث بعد ذلك عن ضرورة التضامن العربي من أجل صناعة المستقبل.
وبمعنی آخر، فأن الحديث عن التضامن العربي من أجل المستقبل يجب أن يسبقه تقارب في الرؤی في كيفية إزالة الخلافات العربية - العربية العالقة والعمل بكل إخلاص علی ردمها أيضا.
كما أن الوصول إلی نقطة التضامن الفعال والحقيقي لا يمكن له أن يتم مع وجود طريق مليئة بالعقبات المتنوعة إلا من خلال العمل الجاد والمسئول علی إزالة كل هذه العقبات.
وإن من العيب هو أن تنعقد القمة العربية اليوم تحت شعار "التضامن العربي " في ظل وجود خلافا قائما تحت هذا الشعار نفسه، و يتمثل هذا الخلاف في، من يشغل مقعد سوريا،ومن الأولی به، هل نظام بشار،أم قوی المعارضة السورية؟
فأي تضامن ياتری سيكون هذا؟
وبما أن أي محتوی يقاس في الغالب من خلال عنوانه، فأن قمة الكويت هي الأخری قد أقيست من خلال عنوانها أيضا، وذلك حين أتخذت لنفسها شعارا مبالغ فيه لا يعبر عن حقيقة الوضع العربي الراهن، وهذا ما يؤكد حتمية فشل القمة الكويتية مبكرا.

محسن فضل يدرك الحوثيون أنه لا تتوفر لديهم القوة الكافية التي تساعدهم في اخضاع اليمن بكل مناطقها تحت سلطتهم ،كما يدركون أيضاً أنه ليس بمقدورهم حتى الاستمرار لفترة طويلة في السيطرة على بعض المحافظات اليمنية التي أصبحت تحت حكمهم اليوم ،وذلك لأسباب »

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات