لماذا الامير مقرن وليا لولي العهد؟

28 - مارس - 2014 , الجمعة 05:36 مسائا
3480 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةمحسن فضل ⇐ لماذا الامير مقرن وليا لولي العهد؟

محسن فضل
لماذا الأمير مقرن وليا لولي العهد؟

إن خطورة المرحلة التي يمر بها النظام السعودي الحاكم جعلت الملك عبد الله بن عبد العزيز يستشعر بخطورتها مبكرا.
لهذا نراه قد استبق الأمور وأصدر يوم أمس الخميس أمرا ملكيا قضی بتعيين أخيه الأمير مقرن بن عبد العزيز - 63 - عاما ليصبح وليا لولي العهد، وهي خطوة لم تكن المملكة قد عرفتها سابقا، مثل كأن يكون هناك وليا لولي العهد.
يحسب للملك عبد الله بن عبد العزيز الدور الأبرز في تقوية أسس النظام السعودي طول فترة حياته.
ومع الشهور الأولی لتوليه مقاليد الحكم شهدت المملكة خطوة فريدة حين أنشاء هيئة البيعة وهي خطوة بكل تأكيد ذكية، يكمن اختصاصها في ترتيب عملية نقل الحكم في الأسرة بعيدا عن أي نوع من الصراع .
إلا أن الملك عبد الله لم يطمئن بعد أنه كان موفقا في إنشائه لهذه الهيئة مع أنها رائعة بكل المقاييس.
فدهاء الرجل اصطدم مؤخرا بطموح جيل الأبناء لتولي زعامة البلد، مما جعله يعمل علی وضع حدا مؤقتا لهذ الطموح،ولأجل هذا أصدر أمرا ملكيا ينص علی أن يكون الأمير مقرن وليا لولي العهد، ولو كان الملك عبد الله يعتقد أن هيئة البيعة ستأتي أؤكلها في هذا الجانب لترك الأمر كما هو عليه ولتخلی أيضا عن إصدار كهذا قرار.
يجب أن نعلم أن الأمير مقرن هو آخر أبناء الراحل عبد العزيز ومن بعده يكون زمن حكم الأباء قد أنتهی وبدأت مرحلة حكم الأبناء الطامحين وبقوة للحكم.
وما يخيف الملك عبد الله هو أن هذا الجيل ليس متقيدا بضوابط الهيئة "هيئة البيعة " التي أنشئها مطلع العام 2005م الأمر الذي قد يجعل أصوات هذا الجيل تتصاعد ويبدأ التنافس للوصول إلی أعلی درجات الحكم.
ومن هنا يكن الملك عبد الله - الحذر - ومن خلال قراره الأخير قد ضمن أقل ما يمكن نشوب صراع أسري آني علی منصب ولي العهد فيما هو رحل عن الحياة، وما يجعل الخوف أكثر يدب في قلب الملك الحالي هو وجود من الأبناء ممن يتساوون سنا مع الأمير مقرن ناهيك عما يمتلكه هؤلاء الأبناء من مؤهلات تجعلهم يرون أحقيتهم في تولي منصب كمنصب ولي العهد حتی وأن كان ذلك علی حساب الأمير مقرن نفسه.
كما أن قرار الملك عبد الله بخصوص الأمير مقرن لا يخلو أيضا من تأثيرات البعد الخارجي المحيط بالمملكة، فتولي الأمير تميم بن حمد الحكم في دولة قطر والذي يعد أصغر حكام الخليج سنا في الوقت الراهن قد ترك ذلك أثرا بالغ في عمق الأسرة السعودية الحاكمة سيما لدی جيل الأسرة الصاعد - جيل الأبناء -.
علی أية حال، تظل أهمية القرار الملكي السعودي الأخير الذي صار من خلاله الأمير مقرن وليا لولي العهد تظل أهميته مؤقتة بالنسبة للأسرة السعودية الحاكمة ككل إلی مابعد حقبة صاحب القرار نفسه، لكنه بالنسبة للملك عبد الله يعد قرارا ذو أهمية كبيرة، فهو لا يفضل أن تشكل الساعات الأولی من رحيله وبالا مدمرا لأسرة آل سعود علی منصب كهذا.

محسن فضل يدرك الحوثيون أنه لا تتوفر لديهم القوة الكافية التي تساعدهم في اخضاع اليمن بكل مناطقها تحت سلطتهم ،كما يدركون أيضاً أنه ليس بمقدورهم حتى الاستمرار لفترة طويلة في السيطرة على بعض المحافظات اليمنية التي أصبحت تحت حكمهم اليوم ،وذلك لأسباب »

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات