عن صحافة معيوبة وشعب لا يقرأ

13 - يناير - 2015 , الثلاثاء 07:05 مسائا
2603 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةعامر الدميني ⇐ عن صحافة معيوبة وشعب لا يقرأ

عامر الدميني
من السيئات المقيتة في اليمن أن غالبية اليمنيين لا يقرأون، ولو كانوا يجيدون القراءة لاكتشفوا حجم الهاوية التي تبتلعهم، والوضع المر الذي يعيشون فيه، واستطاعوا تمييز الصديق من العدو.

لكي تبني مجتمعا ناضجا أعطني قارئاً جيداً لأعطيك شعباً واعياً، وهذي قناعة أؤمن بها كما أؤمن بذاتي.
يخبرني كاتب عمود أسبوعي في صحيفة رسمية أنه يكتب ويثق أن الغالبية من القراء لا تقرأ ولا تلتفت للصحف، وانه يضطر لإعادة نشر مواضيع كتبها سابقا على أنها جديدة، ولا أحد ينتبه أو انتبه لذلك.
أحد رؤساء تحرير موقع الكتروني إخباري تواصلت شخصيا معه لأستفسره عن مادة صحفية نشرها موقعه، هل هي ملك للموقع أم منقولة، واكتشفت الكارثة حين أجابني بأنه نشرها ولم يقرأ محتواها، فكيف نستطيع أن نثق بمحتوى إعلامي تقدمه لنا تلك المواقع إذا كانت هي لم تقرأه جيدا.
وبالمناسبة أكثر من 60% من المواد الإعلامية المنشورة في غالبية المواقع الالكترونية اليمنية هي مواد منقولة عن الصحافة الخارجية، سواء أخبار أو مقالات رأي، وإذا وجد محتوى إعلامي خاص بالمواقع فتجده إما منحازاً لطرف واحد أو مفبركاً ويفتقد للموضوعية والدقة والمهنية.
فوضى الإعلام تجتاح البلد، ودوافع الأزمات القائمة يقف خلفها الإعلام الذي ينمو أفقيا بأدوات هشة، وبدلاً من أن يقود هذا التعدد في الوسائل الإعلامية إلى الحقيقة والمعلومة الصادقة تحول إلى مصدر لتمييع المعلومة، وتزييف الواقع وتقديم الشائعات كأنها حقائق لا تقبل الشك، مستغلا الفلتان الرقابي للدولة، والافتراق الحاصل بين المؤسسات الرسمية المعنية بالأمر، والاختصاصات التي من المفترض أن تؤديها وتقوم بها.
وكل ذلك جعل الغالبية عرضة للتضليل والزيف، وأدى إلى سقوط المعلومة كضحية لمن يسعون لقتلها، وإخفائها وحجبها خدمة لأهوائهم.
لذلك كله ولغيره من الأسباب أصبحت الصحافة في اليمن تفتقد للمصداقية التي تؤهلها لتكون مصدراً موثوقاً من مصادر المعلومات الصحيحة عن اليمن، وإمكانية الاعتماد عليها كمرجع موثوق، بالذات لدى وسائل الإعلام الأجنبية، أو المهتمين بالشأن اليمني في المراكز الإعلامية والسياسية الغربية خصوصا في القضايا ذات الحساسية كالإرهاب والعمل السياسي.
فعلى سبيل المثال: لا يعتمد موقع ويكيبيديا المشهور بأرشفته للمعلومات على تلك المواد التي تنشرها الصحافة اليمنية، مثلما يعتمد على ما ينشر في مواقع أخرى كالجزيرة نت والعربية نت والشرق الأوسط وغيرها، وليس من مبرر لذلك سوى حالة الاهتزاز التي أصابت مصداقية صحافة اليمن، وسلبتها أغلى ما تملك.
وأتذكر هنا أن أحد الصحافيين الأجانب المهتمين بالشأن اليمني طلب مني تقريرا عن القاعدة في العدين، وأرسلتُ له روابط من عدة مواقع إخبارية يمنية تحدثت عن تواجد القاعدة في العدين، وتفاجأت برده عندما اطلع عليها، فقد أبلغني أنه لا يثق بما تنشره الصحافة اليمنية، وأنه بحاجة ليتحرى عن تلك المعلومات التي جاءت في تقارير الصحافة المحلية عن وجود ونشاط القاعدة في العدين قبل أن تدخل في مواجهات مسلحة مع جماعة الحوثي في نوفمبر الماضي.
ومن الأمثلة الأخرى جائزة الصحافة العربية التي ترعاها دولة الإمارات العربية المتحدة، فإذا عدنا الى إحصائية المتقدمين للترشح في الجائزة سنوياً تجد أن الصحافيين اليمنيين هم أقل الصحافيين العرب تقدماً للجائزة، بينما تتفوق دول أخرى كمصر والأردن والمغرب ويحصدون الجوائز سنوياً.
وثمة أمر آخر وهو تعامل الإعلام المحلي مع قضايا الداخل، فهو يتعامل مع الدولة -كنظام سياسي متكامل-، بتجزئة واضحة وفقاً لتوجهات ومصالح كل طرف.
فالإعلام المؤتمري يغطي ويتابع أخبار وأنشطة وزرائه في الحكومة فقط، ولا علاقة له بالبقية، ومثله إعلام الإصلاح وبقية الأحزاب، في دفاعهم عن الشخصيات التي تنتمي إليهم في الحكومة، وكذلك يفعل إعلام “جلال” وهو يستنهض نفسه للذود عن المسؤولين المقربين منه.
أما إعلام الجنوب فيسبح في فضاء آخر، فعندما يتعلق الأمر بهادي والوزراء المنتمين للمحافظات الجنوبية يصفون هادي بالرئيس ويدافعون عن الوزراء بصفتهم الوزارية الرسمية، وما دون ذلك يسمونهم بالاحتلال ووزراء الشمال والجمهورية العربية اليمنية، والمثير للسخرية أن الجنوبيين يصدرون بيانات تحريض ضد النظام في الشمال وضد الشماليين أنفسهم ثم يرسلون بياناتهم لوسائل الإعلام في الشمال لنشرها.
هذا التعامل القائم على التجزئة وفقاً للانتماء الحزبي أو الشخصنة يفقد الحكومة هيبتها ويضاعف تمزق نسيجها السياسي، ويربط ولاء أعضائها بأحزابهم ويضعف أداءها، وهو ما ينعكس سلبا على مخرجاتها التي تأتي هزيلة وواهنة ولا تلبي أدنى الطموحات.

[email protected]



المصدر | صحيفة الناس

بقلم | عامر الدميني يوما بعد آخر تتكشف خفايا التحالفات السياسية التي سبقت وأعقبت سقوط صنعاء في سبتمبر الماضي بين جماعة الحوثي ونظام هادي الحاكم. تبدو ملامح التحالف بين الجانبين واضحة دون رتوش ولا تحتمل الشك او التخمين، رغم كل المحاولات »

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات